Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 مذاكرة حادي عشر أدبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amalibrahim1



انثى الأبراج : الثور
عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 02/05/1968
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 48

مُساهمةموضوع: مذاكرة حادي عشر أدبي   15/5/2015, 19:15

نموذج ( أ )                                  اختبار لغة عربية للصف الحادي عشر / أدبي                                             
قال أبو فراس الحمداني يناجي بروحه الرقيقة دون أن ينسى ذاك الإباء في نفسه :
1-    أراك عصي الدمع شيمتك الصبر                    أما  للهوى   نهي عليك  و لا أمر
2-    معللتي  بالوصل و( الموت   دونه)        إذا  مت  ظمآنا  فلا  نزل   القطر
3-    حفظتُ  و ضيعتِ  المودة   بيننا                     و أحسن من بعض الوفاء لك العذر
4-    تروغ إلى الواشين فيَّ  و إنّ  لي                     لأذنا  بها  من  كل   واشية   وقر
5-    بدوت وأهلي   حاضرون   لأنني                    أرى أن دارا لست من  أهلها  قفر
6-    و حاربت قومي في هواك و إنهم                   و إياي  لولا  حبك  الماء  و الخمر
أولاً: المهارات اللغوية والبنية الفكرية والعاطفة : (120د) 
1-    اذكر : مرادف: الهوى-  المؤنث من : ظمآن                                                         
2-    كيف تستخرج في معجم يأخذ بأوائل الكلمات كلمة:(هواك)                     
3-    الفكرة العامة لنص أبو فراس الحمداني هي:
معاناة الشاعر في الحب وعزة نفسه –  مناجاته لنفسه وشوقه  –  تصوير العجز عن تحمل الحبّ
4-    من خاطب نفسه في البيت الأوّل  هات مثالاً على ذلك .
5-    استخرج من النص ( أ ) : أ- لفظين يوحيان بدفقات شعورية.         ب- منبعين من منابع الصدق.
6-    اذكر شرطين داخليين كي يكون العمل الأدبي عالميا.
7-    من دراستك للنص الشعري تحدث عن اثنين من ملامح االمعاناة التي رسمها الشاعر
8-    حدّد المرادفات في البيت السادس وماذا أفادت المعنى.                              
9-       اختر الإجابة الصحيحة : تصنف علاقة الحب بالمعاناة على أنها علاقة : تكامل– تضاد– سببيّة,
ثانياً : البنية الفنية : (120د)
1-    أجب عن اثنين من الأسئلة التالية : استخرج من النص ( أ ) : 
أ‌-       محسناً بديعياً ومثّل له.                                                                       
ب‌-  أربع كلمات من الحقل المعجمي لكلمة : الحب                                              
ت‌-  سمتين من سمات الألفاظ, ومثل لما تختاره.                                                  
2-    إلى ماذا رمزالحمداني بـ (قفر) وضح ذلك؟.                                               
3-    حلل الصورة التالية : (ضيّعت المودّة) وبيّن ماذا أفادت.                                                              
4-    اختر الإجابة الصحيحة : في التركيب التالي : (للهوى   نهي). تشخيص – تجسيم.                
5-    (فلا  نزل   القطر ) حدّد نوع الجملة وبيّن غرضه.                             
6-  من منابع الموسيقا الداخلية :(المحسنات البديعية – الأحرف الهامسة) مثل لكلِّ منهما من البيت الأوّل .
7-  وضح جمالية التصوير في البيت السادس.
8-                قطع البيت الأخير من النص وسمِّ بحره وقافيته.
ثالثاً : قواعد اللغة : (120د)
1-    أعرب ماتحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل.
2-    في البيت الخامس مصدر مؤول . اذكره واذكر محله من الإعراب.                                            
3-    ما المعنى الذي خرج إليه التعجب في البيت الأخير؟.
4-    صغ اسم الفاعل من الفعل التالي : (يغطي). 
5-    اذكر الغرض الذي أفاده الاستفهام في البيت الأول.
6-    أجب عن الأسئلة التالية : استخرج من النص (أ):                       
أ‌-       اسماً معرباً, وفعلاً مبنياً, وسمِّ علامتي الإعراب والبناء.                              
ب‌-  أسلوب نفي وحدد الأداة وبيّن ماذا أفادت.                            
7-    ماالعلّة الصرفيّة في (شئت- قلت – وفاء ).
                                                          انتهت الأسئلة
  المدرّسة : أمل شيخ إبراهيم
                                                                                                         
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amalibrahim1



انثى الأبراج : الثور
عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 02/05/1968
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة حادي عشر أدبي   15/5/2015, 19:17

نموذج (ج )                                  اختبار لغة عربيةللصف الحادي عشر / أدبي                                            اسم الطالبة:
قال أبو فراس الحمداني يناجي بروحه الرقيقة دون أن ينسى ذاك الإباء في نفسه :
1-    بلى  أنا  مشتاق و عندي  لوعة                 ولكنّ   مثلي  ( لا  يذاع )  له   سر
2-    و ما هذه  الأيام   إلا   صحائف                  لأَحرفها من  كف   كاتبها     بَشر
3-    فعدت إلى حكم الزمان و حكمها                لها الذنب لا تجزى به و لي العذر
4-    تهون علينا في المعالي  نفوسنا                ومن خطب الحسناء لم يُغلها المهر
5-    أعز بني الدنيا و أعلى ذوي العلا              وأكرم من   فوق   التراب  ولافخر
 
أولاً: المهارات اللغوية والبنية الفكرية والعاطفة : (120د)
1-    اذكر : المثنى من: سماء -  جمع : عبد                                              
2-    ماجذرالكلمات :(الجواري -يفيء)                   
3-    انسب الفكرتين إلى البيتين المناسبين لهما : تأمل الشاعر في الأيام - إباء الشاعر وعزة نفسه
4-    لمَ لجأ الشاعر إلى عدم استسلامه للشوق بسهولة .                          
5-    ما المكانة التي اختارها الشاعر في البيت الأخير.
6-    اشرح البيت الرابع شرحا وافيا.                                         
7-    اختر الإجابة الصحيحة: العاطفة العامة التي تسود النص : ذاتية – اجتماعية– قومية– وطنية     
ثانياً : البنية الفنية : (120د)
1-  استخرج من النص محسناً بديعياً ومثّل له.                                                                        
2-  أربع كلمات تنتمي إلى مجال :( الحكمة  )                                             
3-  سمتين من سمات التراكيب, ومثل لما تختاره.                                                                 
4-   اختر الإجابة الصحيحة : في التركيب التالي : (للهوى   نهي). تشخيص – تجسيم.                                                  
5-  استخرج من النص صورة وسمَّ نوعها.
6-  اختر الإجابة الصحيحة : في التركيب التالي :( تهون علينا في المعالي  ). تشخيص – تجسيم.
7-  استخرج من النص اثنين من منابع الصدق العاطفي, ومثّل لما تختاره.     
8-  قطع البيت الخامس من النص وسمِّ بحره وقافيته.
ثالثاً : قواعد اللغة : (120د)
1-    أعرب ماتحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل.          
2-    اجعل (الزمان) مخصوصاً بالمدح في أسلوب مدح على أن يكون الفاعل معرّفا ب(ال) ,                                     
3-    اجعل (كم ) للاستفهام في جملة مفيدة .
4-    استخرج من النص أسلوب خبري وحدّد نوعه.                                 
5-    زن الألفاظ التالية : استكمال- مزاوجة                                       
6-    استخرج من البيت الرابع اسم مشتق واذكر نوعه وفعله.                                                                  
7-    علل كتابة : الألف اللينة في نعمى – دنيا
8-    عدّد اسمين من أسماء الحبّ عند ابن عربي.
 
                                                             انتهت الأسئلة
                                                                       المدرّسة : أمل شيخ إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة حادي عشر أدبي   2/6/2015, 19:01

أسئلة مميزة بارك الله بك
ويلاحظ أن أسئلة الاختيار يجب ألا تقل عن ثلاثة احتمالات.
فإذا كان طلب المختار بين احتمالين فيجب أن يتبعه تعليل الإجابة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
amalibrahim1



انثى الأبراج : الثور
عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 02/05/1968
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة حادي عشر أدبي   25/9/2016, 22:30

أشكرك أستاذ يوسف على مرورك الكريم وتعليقك الجميل .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذاكرة حادي عشر أدبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الثاني الثانوي-
انتقل الى: