Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 نموذج امتحاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amalibrahim1



انثى الأبراج : الثور
عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 02/05/1968
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 48

مُساهمةموضوع: نموذج امتحاني   7/1/2014, 23:05


الجهورية العربية السورية 
ثانوية ماهر عدنان زاهد
الامتحان الدّراسي للفصل الأوّل    2013-2014
مادة اللغة العربيّة (2/ثا علمي)
المدّة :ساعتان
الاسم :
الشعبة:
ـــــــــــــــــــ
حبّ الأهل والوطن وشاح دمعٍ في العيون
هذا مايعانيه محمود درويش في (رسالة من المنفى) يقول:
    -1 -
أمّاه . . . ياأمّاه           
سدّت طريق البرّوالبحار والآفاق                 
وأنت ياأمّاه. . .                                         
ووالدي وإخوتي والأهل والرّفاق                     
لعلّكم أحياء. . .لعلّكم أموات                          
لعلّكم مثلي بلا عنوان.                               
ماقيمة الإنسان . . بلا وطن. بلا علَم                
ودونما عنوان ماقيمة الإنسان                      
     -2-                                
الليل ياأمّاه . . ذئب جائع. .سفّاّح                   
يطارد الغريب أينما مضى
ويفتح الآفاق للأ شباح وغابة الصفصاف لم تزل شقائق الرّياح
ماذا جنينا نحن ياأمّاه؟
حتى نموت  مرّتين
فمرّة نموت في الحياة ومرّة نموت عند الموت
ومرّة نموت عند الموت
هل تعلمين ماالذي ( يملأني) بكاء؟
هبي مرضت ليلةً. . وهدّ جسمي الدّاء؟
مهاجراً مات بلا كفن؟
هل يذكر المساء
ــــــــــــــــــــــــ
الأسئلة:
أولا- المهارات اللغوية والبنية الفكريّة والعاطفة: (8) د
 
1- هات بديلاً لغوياً لكلمة:(براثن)                                     1 
2- حدّد المقطع الذي يحمل فكرة:( سؤال الشاعر عن الأهل )      1
3- هات الفكرة من :( ماذا جنينا نحن ياأمّاه حتّى نموت مرّتين)     1
4- علّل نداء الشاعر لأمّه وليس لحبيبته؟                         1
5- وازن بين المقطع الأوّل وقول الشاعر في قصيدة (إلى أمّي):   2
ضعيني إذا مار جعت وقودا بتنور نارك
وحبل غسيل على سطح دارك
لأنّي فقدت الوقوف بدون صلاة نهارك
6-   اذكر نوعين من المشاعر العاطفيّة.                         2
ثانيا- البنية الفنيّة وقواعد اللّغة:   (12)د
 
1-استعان الشّاعر بالرّمز لعرض فكره فإلامَ رمز باللّيل؟             1
2- حدّد  أربع كلمات تنتمي إلى مجال المعاناة                     1
3- استخرج من المقطع الأّول أسلوب خبري واذكر نوعه.           1
4- هات تشخيصا من المقطع الثاني مبيّنا قيمته الفنيّة.               2
5- اذكر مصدرا من مصادر الموسيقا الدّاخليّة ومثّل له.             1
6- أعرب ماتحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل.     4
7-هات من المقطع الثاني اسم مشتق:(مبالغة اسم فاعل–صفة مشبّهة باسم الفاعل). 2
 
ثالثا-القراءة والمطالعة:   (4) د
 
جاء في مقالة:(الكتابة هي الحياة )للكاتب حنا مينة :
"واشتغلت في مهن كثيرة من مصلّح درّاجات، إلى مربِّي أطفال في بيت سيّد غنيّ
كان"يسومني سوء العذاب "إذا بكى طفل أو مرضتْ".
1-اعتمد الكاتب تعبيرات موروثة مثّل لذلك  في النصّ الشعريّ  وسمّها.    2
2-أين تجد كلمة (درّاجات )في  القاموس المحيط.                       1
3-علّل سبب وصل الهمزة كتابة في كلمة (يومئذٍ ).                     1
 
رابعا- أ: التعبير الإجباري:     (10) د
 رصد الشّعر تطور مفهوم الوطن فمن صورة الوطن في بقايا ديار المحبوبة إلى صورة

الوطن المحمول في القلب.موظّفا الشاهد الآتي، قال نزار قبّاني :
أيتها الوردة .. والريحانة .. والياقوتةُ .. والسلطانةُ ..والشعبيةُ ..والشرعيةُ
يا قمراً يطلع كل مساءٍ من نافذة الكلمات .. 
يا أعظم فتحٍ بين جميع فتوحاتي 
يا آخر وطنٍ أولد فيه .. 
وأدفن فيه .. 
وأنشر فيه كتاباتي ...,

 
 
ب-التعبير الاختياري:
اكتب في واحد من الموضوعين الآتيين:    (6) د
1- قال بشارة الخوري منغمسا بلوعة الفقدان وآلام الفراق:
    - أعرني بعض شجوك ياحمام  ...... فقد غلب الأسى وعصى الكلام
    - وأيّة  بهجة   للنفس   تبقى ..... إذا     ذهبت   أحبّتها   الكرام
    - فكلّ   خميلة   قفر   يباب  ..... وكلّ    وميض  بارقة    ظلام
- ادرس الأبيات السابقة من حيث التجربة الشعوريّة مكتفيا ب(نوعها –المشاعر).
 
2- اكتب موضوعا تتحدّث فيه عن انعكاسات فصل الشتاء ،معتمدا النمط الوصفي.
 انتهت الأسئلة
                                                                       أمل شيخ إبراهيم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحاني   16/1/2014, 05:49

بارك الله بك آنسة أمل وأتمنى لك التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
amalibrahim1



انثى الأبراج : الثور
عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 02/05/1968
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحاني   19/5/2015, 19:41

الشكر لك استاذنا الفاضل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ali-faead
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحاني   6/8/2015, 00:46

جزيت خيراً وبارك الله فيك

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amalibrahim1



انثى الأبراج : الثور
عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 02/05/1968
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 48

مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحاني   30/12/2015, 23:17

يوسف عبود كتب:
بارك الله بك آنسة أمل وأتمنى لك التوفيق


شكرا أستاذ يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج امتحاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الثاني الثانوي :: نماذج اختبارات الثاني الثانوي-
انتقل الى: