Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 مذاكرة تاسع فصل ثاني

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يونس



ذكر الأبراج : القوس
عدد المساهمات : 3
تاريخ الميلاد : 06/12/1976
تاريخ التسجيل : 17/12/2011
العمر : 40

مُساهمةموضوع: مذاكرة تاسع فصل ثاني   30/3/2013, 01:09


قال الشاعر حافظ إبراهيم على لسان اللغة العربية :
1- أنا البحر في أحشائه (الدّرّ كامـن) فهل سألوا الغواص عن صدفاتي
2- فيا وَيحَكُم أبلى وتَبلى مَحاسِنــي ومنْكمْ وإنْ عَزَّ الدّواءُ أساتِي
3- فـلا تَكِلُونـي للزّمـانِ فإنّنــي أخافُ عليكم أن (تَحينَ) وَفاتي
4- أرى كلَّ يومٍ بالجَرائِـدِ مَزْلَقــاً مِنَ القبرِ يدنينِي بغيرِ أناةِ
5- أَيهجُرنِي قومِي-عفا الله عنهــمُ - إلى لغةٍ لمْ تتّصلِ برواةِ
وكَلَ : سلّم و فوض ، زلقت القدم : زلّت ولم تثبت ، رواة : من يروي الشعر وينقله .
أولاً: الفهم و الاستيعاب و التذوق: (13درجة)
1- اختر الإجابة الصحيحة: (4د)
أ- الفكرة الرئيسة في النص : غنى اللغة العربية – معا تبتها أبناءها – اندثارها.
ب - قصد الشاعر بكلمة (الغوّاص) : الدّارس – السبّاح – الباحث .
ج - خرج الاستفهام في البيت الرابع إلى معنى : التعجب – الالتماس – الاستنكار .
د - العلاقة بين لفظتي ( يهجرني – تتصل ) : ترادف – مصاحب لغوي – تضاد .
2- انسب الفكر الجزئية التالية إلى أبياتها : (3د)
تقصير أبناء العربية في الحفاظ عليها – اللغة العربية غنية بمفرداتها – الخوف على اللغة العربية بسبب إهمال أبنائها.
3- عبّر عن فهمك لمعنى البيت الرابع بأسلوب جميل . (2د)
4- اذكر سبب اندثار اللغة العربية ، كما ورد في الأبيات . (2د)
5- استخرج من البيت الأول صورة، وسمّ نوعها . (2د)
ثانياً : الحفظ: (6د)
1- أكمل الأبيات التالية : (3د)
أ - لنا بها وطنٌ حرٌّ نلوذ به ......................... ب - .......................... والنوم مسلوبٌ طريدُ .
ج- ......................... ولا أرقت لذكر البان و العلم .
2- قائل البيت ( وأولادنا مثل الجوارح أيُّها فقدناه كان الفاجع اليّن الفقد )هو :البوصيري – علي الجارم – ابن الرومي (1د)
3- اضبط أواخر كلمات البيت الأوّل بالشكل . (2د)
ثالثاً : النحو والصرف و الإملاء : (20د)
1- في البيت الرابع نعت , حدده ثم اذكر نوعه . (2د)
2- استبدل بالأرقام أعداداً مكتوبة : عدد أحرف الهجاء في اللغة العربية (28) حرفاً، منها (14) حرفاً قمرياً، وما تبقّى شمسيّاً . (3د)
3- أكّد ما تحته خطّ توكيداً ( لفظياً و معنوياً) مناسباً في الجملة التالية : العربية لغتي . (2د)
4- أعرب المعمول في العبارة التالية : يا عاشقاً عربيّتي الفُصحى . (1د)
5- أعرب ما تحته خطّ إعراب مفردات ، و ما بين قوسين إ عراب جمل . (6د)
6- اكتب الجذر اللغوي لكلمتيّ: ( أُساة – يدنيني ) . (2د)
7- علل كتابة : أ - الهمزة في كلمة ( الدّواء) . ب – الألف اللينة في ( أبلى) . (2د)



رابعاً : القراءة : (5د)
جاء في مقالة ( مفهوم الأدب وأنواعه) :
( والأدب نوعان : نثر و شعر، أمّا النثر فهو الكلام الذي يجري على السليقة من غير التزام وزن ،ويمكن أن نقسّمه إلى نوعين ......)
1- ماهي أنواع النثر ؟ (1د)
2- عرّف الشعر ، واذكر نوعين منه . ( 2د)
3- اضبط ما تحته خطّ . (1د)
4- أين نجد معنى كلمة (السليقة) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات . (1د)
خامساً : التعبير : (16د)
عالج الموضوع التالي :
اكتب مقالة تتناول فيها أهمية اللغة العربية و مكانتها ، موظّفاً أحد الأسلوبين العلميّ أو الأدبيّ .

------------------------------------------------------- انتهت الأسئلة ----------------------------------------------------------
مع نهاية العام الدراسيّ الممتع الذي أمضيناه معاً ، أتمنّى لجميع طلابي الأعزّاء التوفيق و دوام التقدّم واستمرار النجاح
وفقّكم الله
مدرّس المادة : يونس الشمالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذاكرة تاسع فصل ثاني
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الإعدادية) :: الثالث الإعدادي تاسع-
انتقل الى: