Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 إغناء المواد الدراسية الأخرى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ahoussam



ذكر الأبراج : الحمل
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 29/03/1964
تاريخ التسجيل : 24/12/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: إغناء المواد الدراسية الأخرى   20/1/2013, 09:41

أنا أشكر كل من يقدم لأبنائنا مواضيع مفيدة وأنا أب لطلبة من الصف التاسع والسابع والخامس والثالث أشعر بأن ثمة فوائد جمة يتيحها هذا الموقع عبر مشاركات الأساتذة المحترمين، وأرجو منهم أن يثروا بقية المواضيع وبقية المواد وخصوصاً الصف التاسع وأن لا نكتفي بما وضعناه في السنوات الماضية، مع شكري لجميع المعلمين الذين يساهمون بوضع مشاركات مفيدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: إغناء المواد الدراسية الأخرى   28/1/2013, 08:24

ونحن بدورنا نشكرك على اهتمامك ورأيك وتعليقاتك المفيدة ، ونشكر كل من ساهم ويساهم في علمه وثقافته ورأيه .. وسوف نتابع مقترحات الطلاب والمدرسين وأولياء الأمور باهتمام وحرص وأمانة علمية ... لكن المشكلة الكبيرة التي يعاني منها الجميع تتلخص في حب الناس للأشياء الجاهزة .. وفي هذا مسائل :
1- عندما نضع نموذجاً امتحانياً ما أرهقنا وأتعبنا وقضينا ساعات في تحضيره ووضعه ... لا نجد تعليقاً ولا سؤالاً ولا رأياً ولا أي شيء يمكن أن يفيد الجميع به ، وقد ركزنا في دورات المناهج على طرق قياس مهارات الطلبة ، والنماذج هي إحدى أهم تلك الطرق ... والحقيقة أننا رأينا ماكتبته منذ فترة ولكنا تركنا التعليق حتى نرى الآراء !!!
2- الحوار حول المناهج الجديدة والأنشطة الملحقة ودفاتر الطالب وأدلة المعلم وطرائق التعليم هي التي تغني وتثري ذخيرة الطالب ، ومعرفة الأخطاء المحتملة التي يمكن أن يقع فيها .
3- يخطئ من يظن أن الاختبارات بكل أنواعها ومراحلها هي اختبارات لثقافة الطالب ومعلوماته ، وإنما هي لثقافته ومهاراته في آن معاً .
4- وإذا كان كذلك فالمهارة تقتضي أن نتعرّف كيفية الإجابة لا معرفة الإجابة ... وعلى الطالب هنا ألا يسأل ماهو جواب كذا .. وإنما يسأل كيف يجيب على السؤال .
5- بعد النظر في إجابات الطلبة ، ومتابعة أعمالهم البيتية والوظائف والسبر عبر التغذية الراجعة تبين لنا أن منهم لا يعرف الإجابة لا لأنه يجهلها حقيقة بل لأنه لم يفهم الأسئلة ولم يفهم الغرض والمقصود منها .. فترى السؤال في جهة وجوابه في جهة أخرى .
6- كما أني ألف الانتباه إلى مسألة غاية في الأهمية وهي أن طالبنا في الشهادات الإعدادية والثانوية يركز في ذهنه أن المطلوب هو دراسة المقرر فقط .. والحقيقة أن كل المناهج مرتبطة ببعضها وهو مطالب بها .
7- ولا نبتعد عن هذا إذا قلنا : منذ أربع سنوات وحتى هذه اللحظة كنا نركز في دورات المناهج على التعلم الذاتي الذي ينهض بالطالب ويعنيه على التخلص من أخطائه ويجعله قادراً على الاعتماد على نفسه .. ومع ذلك نذهب إلى القاعات الصفية حاملين دفاترنا وكتبنا وعليها الأجوبة .. نلقن ونجيب ونخرج على أنشطة الكتاب ثم يسجل الطلاب ما لدينا .. فإذا سألت الطالب بعد الحصة الدرسية ماذا فهمت : يقول : لاشيء . وهنا أشير إلى أن الاختبارات النهائية لا تهتم بما ورد في المقرر حرفياً .. فهي مما لم يأخذه الطالب .. فكيف الحل ؟؟؟
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
ahoussam



ذكر الأبراج : الحمل
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 29/03/1964
تاريخ التسجيل : 24/12/2012
العمر : 52

مُساهمةموضوع: رد: إغناء المواد الدراسية الأخرى   28/1/2013, 12:32

أنا أشكر لكم اهتمامكم استاذ يوسف، أنت تفترض أن التعليم في كل مدارسنا هو مثالي وربما وضعت معياراً لذلك اهتمامك الشخصي وطريقتك في تعليم المادة، وأنا أقدر جداً تلك النقاط التي أثرتها في ردك على ملاحظتي، ولا أغالي إذا قلت لك أن المناهج الجديدة لم تختمر لدى عقول الكثير من المدرسات والمدرسين ليس لأنها صعبة أو لأنها تحتاج وقت أو ..ولكن لأن المدرسين لا يعطونها الاهتمام الكافي، أنا أهتم بالنموذج الامتحاني الذي يتم وضعه هنا والمذاكرات في كل المواد وحتى بعض الشروحات لبعض المواد وأقدمه لأولادي كمادة إثرائية تجعله دائم التفكير وأقترح عليه أن يحل تلك النماذج بالوقت اللازم لها لكي يكون على أهبة الاستعداد، أنا أشكر لكم مجهودكم الرائع
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
إغناء المواد الدراسية الأخرى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: ملحقات ومقرارات دراسية أخرى-
انتقل الى: