Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 نموذج امتحاني عاشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amalibrahim1



انثى الأبراج : الثور
عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 02/05/1968
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 48

مُساهمةموضوع: نموذج امتحاني عاشر   15/1/2013, 00:24

مديريةالتربيةباللاذقية                         الامتحان الدّراسي للفصل الأوّل                                                الاسم:

ثانوية:ماهر  عدنان زاهد                                      2013-2012                                                           الشعبة:

                                                                مادة اللغة العربية                                        المدّة    :    ساعتان

الإجابة على نفس الورقة واختيار الطالب احتمال واحد من أسئلة الاختيار من متعدّد وإذا اختار احتمالين يخسر درجة السؤال:

قال المتنبي هذه القصيدة يمدح أبا شجاع محمد بن أوس الأزدي:
1
- أَرَقٌ عَلى أَرَقٍ   وَمِثلِيَ  يَأرَقُ       وَجَوًى  يَزيدُ  وَعَبرَةٌ    تَتَرَقرَقُ         جوى: الحزن،تترقرق :تسيل
2- ما لاحَ بَرقٌ  أَو  تَرَنَّمَ    طائِرٌ       إِلا   اِنثَنَيتُ   وَلي  فُؤادٌ   شَيِّقُ          مشتاق : شيّق
3- وَعَذَلتُ أَهلَ العِشقِ حَتّى  ذُقتُهُ       فَعَجِبتُ كَيفَ يَموتُ مَن لايَعشَقُ         عذلت: لُمت


4- نبكي عَلى الدُنيا وَما مِن مَعشَرٍ       جَمَعَتهُمُ   الدُنيا   فَلَم    يَتَفَرَّقوا
5- يا ذا الَّذي (يَهَبُ )الجَزيلَ وَعِندَهُ     أَنّي   عَلَيهِ   بِأَخذِهِ      أَتَصَدَّقُ          التصدُّق : وهب الصدقة
6- أَمطِر عَلَيَّ سَحابَ جودِكَ ثَرَّةً       وَا نظُر إِلَيَّ   بِرَحمَةٍ   لا أَغرَقُ          الثرّة : الكثيرة الماء
7- كَذَبَ اِبنُ  فاعِلَةٍ يَقولُ   بِجَهلِهِ       ماتَ  الكِرامُ  وَأَنتَ  حَيٌّ  تُرزَقُ              

الأسئلة:
القراءة والمهارات اللغوية: (5)درجات
1-حدّد المعنى السياقي لكلمة (العبرة) فيما يلي: (عَبرة تترقرق)......  (ألقى الخطيب عِبرة)......
2- حدّ د الكلمات التي تنتمي إلى مجال الكرم في البيت الخامس(....،...،.....)
3-هات مفرد (العوالي-المرّان ).....  ، .....
4- نبحث عن كلمة(انثنيت)في معجم القاموس المحيط في :
أباب الثاء وفصل الياء
ب
باب الياء وفصل الثاء
ج
باب الألف فصل التاء
د
فصل الألف وباب النون
البنية الفكرية:(5) درجات
1-ممّ يعاني الشاعر في البيت الأول؟ درجة واحدة
أ
الأرق المتواصل
ب
الجوى المتزايد
ج
البكاء والحزن
د
كل ماسبق
2- ماالذّي يثير الشوق في نفس الشاعر؟ درجتان
3- علّل البدء بمقدّمة غزليّة؟ درجة واحدة
أ
تقليداًلمن سبقه
ب
حباً بالممدوح
ج
القصيدة موضوعهاغزل
د
كل ماسبق
4-كيف أراد الشاعرأن يكون عطاء الممدوح؟ درجة واحدة
أ
عطاء وافر كمطر رحمة
ب
عطاء لاجود فيه
ج
عطاء قليل
د
عطاء لا منّة له فيها
البنيّة الفنيّة: (10) درجات.
1-تتنّوع المشاعر العاطفيّة في النصّ كمشاعر: (3)
أ-الألم والمعاناة في البيت ......،ب-مشاعر الرجاء والأمل بالعطاء في البيت........
2-اشرح الصورة البيانية في (أمطر عليّ سحاب جودك):(2)
3-المحسّن البديعي في البيت الأوّل هو:(1)
أ
التجنيس
ب
الترصيع
ج
الطباق
د
التصريع
4- من مصادر الموسيقا الداخلية في النصّ في البيت الأول:( 1 )
أ
تكرار الحروف
ب
التضاد
ج
الترادف
د
حسن تقسيم
القصيدة من البحر الكامل قطّعي الشطر الثاني من البيت الأوّل: (3)
أسئلة قواعد اللغة:(10)
1-في الشطر الآتي:( يميناً لنعم السيّدان وُجدتُما) (1)
أ
أسلوب قسم
ب
أسلوب توكيد
ج
أسلوب نفي
د
أسلوب مدح
2-علّل تقديم الخبر في المبتدأ:(1)(للحرّية ثمنها)......................
3-(وكفى بالله وكيلا)الباء في( بالله):(1)

أ
أصليّة
ب
شبيهة بالزائدة
ج
زائدة
د
شبيهة بالأصليّة
4-أعرب ماتحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل :(5) درجات
5-علّل الإبدال في (اصطحب): (1) درجة
6-علّل كتابة الألف على صورتها في كلمة (الدّنيا) (1) درجة
أولاً- تخيّر أحد الموضوعين :( 10 درجات )
1-عرّف النمط البر هاني واذكر ماذا يتطلّب.
2-اكتب مقالا على النمط البرهاني عن التلوّث أنواعه ،أسبابه،آثاره.
ثانياً : التعبير الإجباري : ( 10 درجات )
تطوّر غرض المديح عبر العصور من حيث الصفات التي نُعت بها الممدوح قبل الإسلام وما تلاه.
اكتُب موضوعا أدبيا تبين فيه صفات الممدوح عند كلّ من الشعراء زهير وحسان والمتنبّي واستشهد على كلامك بالشواهد المناسبة من كتابك.

  انتهت الأسئلة
 مع تمنياتنا لكم بالتوفيق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحاني عاشر   15/1/2013, 07:00

جزاك الله خيرا وبارك بك . أسئلة مميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
 
نموذج امتحاني عاشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الأول الثانوي :: نماذج اختبارات الأول الثانوي-
انتقل الى: