Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 الوحدة الأولى : الوجدانيات الدرس الأول : استماع- إعداد المدرس محمود الضاهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الوحدة الأولى : الوجدانيات الدرس الأول : استماع- إعداد المدرس محمود الضاهر   11/8/2012, 05:25

الوحدة الأولى :
الوجدانيات الدرس
الأول : استماع- إعداد المدرس محمود الضاهر







1-
أين تعارف ابن زيدون وولادة ؟


تعارفا في صالونها أو ندوتها عندما كان وزيراً ,ودعاه أصدقاؤه لزيارة
ندوتها فاستقبلته أحسن استقبال.



2-
ما الوسيلة التي عبر بها ابن
زيدون عن حبّه ؟

بالشعر الغزل , وبأبيات
بليغة عذبة .



3-
ما الذي أغضب ولادة من ابن زيدون ؟


لأنه لم يكتم حبه لها , وأخذ يعبر عن فخره بحبها حتى قال:


يا من غدوت به بالناس مشتهراً قلبي عليك يقاسي
الهمّ و الكفرا



4-
كيف تمكن ابن زيدون من إقصاء ابن عبدوسَ عن ولادة ؟


كتب رسالة له على لسان ولادة سميت ب (الرسالة الهزلية )


ثانياً : استمع إلى المقطع الثاني ,ثم بيّن :


1-
السبب في فساد العلاقة بين ابن زيدون وولادة .


دخول بعض المنافسين له في حبها من مثل (ابن عبدوس) (أبو عبدالله القلاس)


وجود بعض الحساد والمفسدين – وإعجابه بصوت جاريتها "عتبة"


2-
الثمن الذي دفعه الشاعر جزاء رسالته الهزلية إلى ابن عبدوس.


هو
دخوله السجن , وذلك بسبب اتهامه باغتصاب
عقار في قرطبة .



ثالثاً : استمع إلى المقطع الثالث و ثم نفّذ النشاطين الآتيين:


1-
علل استمرار اعتذار ابن زيدون وبقائه على حبّه حتى نهاية عمره .


لأنه كان يتأمل الوصال منها – وقد امتلأ قلبه حباً وعشقاً لها – وقد
بقيت في نظره وردة صعبة المنال .



2-
وضّح العلاقة بين ابن زيدون وأبي الوليد حاكم قرطبة قبل تولّيه الحكم
وبعده.



كانت علاقته جيدة معه وهي علاقة قائمة على المودة والمحبة والوفاء
وتتلمذ على يد ابن زيدون وتدرب على صياغة الشعر واعتمد عليه في الوزارة .



ثانياً :الاستماع
والاكتشاف:



1-
من فهمك للنص بيّن سبب :


1-
ردة فعل ولادة القوية على إهانة ابن زيدون.


لأنه تجاوز حدود الحب والكتمان الذي كان بينهما – وقد كانت تتصف
بالعزة والكبرياء والغيرة .



2-
النهاية المؤلمة التي وصل إليها المحبّان: الهجر وعدم الوصال


ثالثاً : تمرين الذاكرة
:



1-
في النص شخصيات أخرى غير الشاعر وحبيبته سمّها ,واذكر الفئة
الاجتماعية التي تنتمي إليها.



(ابن عبدوس من الفئة الحاكمة ) (ابن قلاس من فئة الشعراء) (ابن جهور من الفئة
الحاكمة)



(عتبة: من فئة الخدم )
(المعتضد – المعتمد من فئة الحكم)



2-
عاش ابن زيدون حبّه في أكثر من مكان ,اذكر تلك الأماكن.


قرطبة – إشبيلية – مدينة
الزهراء – السجن



رابعا: ًتنمية
الأداء:



1-
هل ترى أنّ لطبيعة كلّ من ابن زيدون و ولادة أثرا في موقف كلّ منهما من الآخر؟ وضّح ذلك.


نعم . بسبب الغرور والكبرياء
الموجود وعزة النفس بينهما



2-
لوكنت صديقا لولادة ,بمَ كنت تنصحها آنئذٍ ؟


بأن
ترجع إلى حبيبها ابن زيدون لأنه أحبها حباً يمتاز بالإخلاص والوفاء .



خامساً: تحليل
الأسلوب :



1-
شبهت الكاتبة ولادة بالكوكب في قولها:" كانت كوكب المجتمع
القرطبيّ." ماذا يثير هذا التشبيه؟



يثير الروعة والجمال والرقي والذي تتمتع فيه – فهي صاحبة صالون أدبي
يعتبر الأول في عصرها.



2-
يظهر اختلاف المعنى بين الفعلين ( عصف – رفّ) جمالا في التركيب الآتي:


" أحبها حبّا عصف في قلبها الذي لم يكن قد
رفّ لأحدٍ قبله" وضّح ذلك .



- جاء الجمال من التصوير وتأكيد
المعنى ضمن السياق



- جاء الجمال من التشخيص فالحب
يدخل قلب الإنسان دون استئذان .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الأولى : الوجدانيات الدرس الأول : استماع- إعداد المدرس محمود الضاهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الإعدادية) :: الثالث الإعدادي تاسع-
انتقل الى: