Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 دور المدرس الجديد والطالب الجديد ضمن الغرفة الصفية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: دور المدرس الجديد والطالب الجديد ضمن الغرفة الصفية   27/6/2012, 10:02

كيف نوصّف دور المعلم الجديد والطالب الجديد ضمن الغرفة الصفية ؟
......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: دور المدرس الجديد والطالب الجديد ضمن الغرفة الصفية   27/6/2012, 10:07

قد يقول قائل : إن اكتساب المهارات اللازمة والاتجاهات الصحيحة في تطبيق الخطط الدرسية أهم من المعلومة بحد ذاتها .
ومهما يكن فإن قيمة المعلومات تبقى مرحلية إذا لم يتنشط دور المدرس بالتوازي مع دور الطالب في اكتساب المهارة المناسبة وفي تنمية المدارك العقلية ....
والسبب في ذلك أن طريقة البحث عن المعلومة ، والحصول عليها ، والإعداد لها ولنتائجها ، هو سر رسوخها في أذهاننا .
لذا يمكننا في ضوء ذلك أن نوصّف دور المتعلم الجديد على الشكل الآتي :

- على المتعلم أن يبحث عن مصادر المعرفة ، ثم يتواصل معها بكفاءة .
- عليه أن يشارك في تصميم التعليم .
- وأن يتفاعل مع الآخرين ويستقبل كما يقدم الدعم لهم .
- عليه أن يفترض حلولاً ذكية تنم عن موهبته وقدرته العقلية الكامنة لكل مشكلة تعترضه .
- وأن يعتمد التفكير التأملي في طريقة التعلم .
- عليه أن يناقش بموضوعية وينقد بجرأة .
- عليه أن يُنتج المعرفة ويطورها من خلال ممارسة التفكير بشتى صوره .
هذا أفضل ما يقال في المتعلم ، وهناك أيضاً أدوار أخرى جزئية ترتبط بهذا الكليات ، لكننا آثرنا الحديث في العموميات وإجمال ما يمكن إجماله .
أما دور المعلم الجديد فالاقتراح فيه أن يتمّ :
- توفير بيئة تعليمية جديدة تنمي مهارات مرغوبة عند الطالب كـ(العمل بروح الفريق والعمل الجماعي وحل المشكلات ...).
- تقديم خبرات تعليمية وفق طرائق التعلم الحديثة .
- توفير بيئة صفية مقبولة بعيداً عن الخوف أو الانتقاد أو الانتقاص من الآخرين .
- تقديم خبرات ضرورية أخرى تستثير الطلاب على التفكير الإيجابي .
- العمل بجد وصبر على إيجاد الحلول الشاملة والطويلة الأمد .
- تدريب الطلبة على الاستفادة من شبكات المعرفة والمصادر المتنوعة لها من داخل المدرسة وخارجها .
- توفير ما أمكن من مصادر التعلم الجديدة .
- جمع وتوظيف خبرات الطلاب في المواقف التعليمية الجديدة وربطها بالتعليم الجديد ، فمن شأن ذلك أن يدفع الطالب نحو طريق البناء التعلمي السليم وصولاً إلى التميز والإبداع .
- ويجب ألا ننسى أخيراً التقويم المستمر وفق الحاجات ، والفروق ، والاستطاعة ، والإمكانيات ، كي تتقدم عملية التعليم (عند الطالب والمدرس معاً) .
ـــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
لينا غريب
مشرف
مشرف


انثى عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: دور المدرس الجديد والطالب الجديد ضمن الغرفة الصفية   5/8/2012, 17:30

برأيك أستاذ مو صعبة هاالنظريات وبالأحرى مين عم يطبق هالامور؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
دور المدرس الجديد والطالب الجديد ضمن الغرفة الصفية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: دمج التكنولوجيا بالتعليم-
انتقل الى: