Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   21/6/2012, 02:25

الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر
الدرس الأول : نص أدبي
المجال : القلب المتيّم :
القلب المتيّم:
1. يا طائر البان قد هيَّجتَ أشجاني و زِدْتَني طرَباً يا طائرَ البانِ
2. إن كنتَ تندب إلفاً قد فجعتَ بهِ فقد شجاكَ الذي بِالبينِ أشجاني
3. زدني من النَّوح واسعدني على حَزَني حتى تَرى عجباً من فَيْضِ أجفاني
4. وقِفْ لتَنْظُرَ ما بي لا تَكنْ عَجِلاً واحذَرْ لِنَفْسِكَ من أَنْفاسِ نيراني
5. و طرْ لعلك في أرض الحجازِ ترى رَكْباً على عَالِجٍ أوْ دون نَعْمان
6. يسري بجارية ٍ تنهلُّ أدمعها شوقاً إلى وطن ناءٍ و جيران
7. ناشدتُكَ الله يا طيرَ الحمامِ إذا رأيتَ يوْماً حُمُولَ القوْمِ فانعاني
8. و قلْ طريحاً تركناهُ و قد فنيت دُموعُهُ و هوَ يبكي بالدَّم القاني
شرح وتحليل القصيدة:
هو عنترة بن شداد بن عمرو بن معاوية بن مخزوم بن ربيعة ، وقيل بن عمرو بن شداد ، أشهر فرسان العرب في الجاهلية ومن شعراء الطبقة الأولى . من أهل نجد . لقب ، كما يقول التبريزي ، بعنترة الفلْحاء ، لتشقّق شفتيه . كانت أمه أَمَةً حبشية تدعى زبيبة سرى إليه السواد منها . وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً ، ..أحب ابنة عمه عبلة لكنه لم يتزوجها لأنه عبد أسود وبقيت في نظره وردة صعبة المنال..
1- يا طائر البان قد هيَّجتَ أشجاني وزِدْتَني طرَباً يا طائرَ البانِ
أيها الطائر الجميل الواقف على غصن شجر البان مغردا ,فتغريدك جعلني أتذكر أحزاني وزادني شوقا إلى الأحبة
2- إن كنتَ تندب إلفاً قد فجعتَ بهِ فقد شجاكَ الذي بِالبينِ أشجاني
إن كنت تبكي على حبيب غال لك فإن حزنك عليه أحزنني وجعلني أحزن على أحبتي
3- زدني من النَّوح واسعدني على حزني حتى تَرى عجباً من فَيْضِ أجفاني
ابك واحزن على الأحبة فحزنك يفرّج عن قلبي ويزيده حزناً ,فحزنك لا يضاهي حزني
4- وقِفْ لتَنْظُرَ ما بي لا تَكنْ عَجِلاً واحذَرْ لِنَفْسِكَ من أَنْفاسِ نيراني
أيها الطائر لا تستعجل الرحيل وتعال وانظر ما بي من أحزان وآهات , فأحزاني كالنار تلتهم من يقترب منها
5- وطرْ لعلك في أرض الحجازِ ترى رَكْباً على عَالِجٍ أوْ دون نَعْمان
وحلّق أيها الطائر في سماء الحجاز فربما ترى قافلة أو قوم الأحبة وتبلغهم سلامي وأشواقي
6- يسري بجارية ٍ تنهلُّ أدمعها شوقاً إلى وطن ناءٍ وجيران
لقد غادرت القافلة وفيها المحبوبة الباكية التي أبعدت عنوة عن أرضها وعن أصدقائها ومحبيها.
7- ناشدتُكَ الله يا طيرَ الحمامِ إذا رأيتَ يوْماً حُمُولَ القوْمِ فانعاني
إذا رأيت هودج المحبوبة ,أستحلفك أن تبلغ المحبوبة أشواقي وأحزاني ولوعة فراقي وخبر وفاتي حبا وعشقا
8- وقلْ طريحاً تركناهُ وقد فنيت دُموعُهُ وهوَ يبكي بالدَّم القاني
وقل لها لقد تركتِ عاشقا يكاد يموت حباً ولوعة لفقدكِ فقد جفت مآقيه حزنا عليك
-----------------------------------
أولاً : الفهم والاستيعاب :
أولاً :
1- ما موضوع الأبيات ؟
حزن الشاعر على فراق عبلة – رفض أهلها زواجه منها – مناجاة طائر البان لكي يوصل أشواقه لقافلة المحبوبة
2- ما الذي أثار مشاعر الحزن في نفس الشاعر؟
رحيل المحبوبة – عدم الزواج منها
3- ماذا رأى الشاعر في شدو الحمام ؟ ولمَ طلب إليه أن يبكيه أكثر فأكثر؟
رأى الحزن والكآبة – لكي يخفف عنه ألم الفراق
4- طلب الشاعر إلى الحمام أن يتروّى قبل رحيل. ما السبب ؟
لكي ينظر إلى حاله وما أصابه نتيجة الفراق حتى يخبر المحبوبة عن ذلك
5- تركت عبلة ديار قومها رغماً عنها .دلّل على ذلك من النص .
البيت السادس
6- حمّل الشاعر الطائر رسالة إلى حبيبته. ما مضمونها؟
أن يخبر المحبوبة أن حبيبها مات عشقا وفراقا بها وقد أصبح طريح الحب والعشق ..وقد جفت مآقيه من شدة الحزن.
ثانياً:
1- حدد الفكرة الرئيسة لكل مقطع من مقاطع النص .
تذكر الشاعر لمحبوبته عند رؤيته طائر البان – المقطع الأول
حزنه على فراق المحبوبة وطلبه من الطائر وصف حاله عند المحبوبة- المقطع الثاني
تحميله رسالة إلى المحبوبة – المقطع الثالث.
2- شارك الشاعر الحمامة في أحزانه , وضّح ذلك.
قد هيجت أحزانه ونوحها زاده طربا – كلاهما يندب حبيباً عزيزاً – طلبه منها أن تصف وضعه لدى المحبوبة.
3- في النص مؤشرات على طوابع مختلفة .املأ الجدول الآتي بالمطلوب .
مؤشرات الطابع الشخصي مؤشرات على طابع البيئة مؤشرات على الطابع الإنساني
أحزاني – أشجاني- فيض أجفاني- أنفاس نيراني – فانعاني- طريحا – وهو يبكي أرض الحجاز – عالج – نعمان- وطن ناء طائر البان – إلفاً – فقد شجاك الذي أشجاني – احذر لنفسك –
بجارية – حمول القوم- تنهل أدمعها

4- وازن من حيث الفكرة والموقف بين البيت الأول من نص عنترة والبيت الآتي لأبي فراس الحمداني:
أقول وقد ناحت بقربي حمامة أيا جارتا هل تشعرين بحالي
من حيث الفكرة : كلا الشاعرين يخاطب الحمامة حزينا وكئيبا- عنترة : طائر البان ذكّره بأحزانه, أبو فراس: نوح الحمامة جعله يتذكر حاله وأسره .
من حيث الموقف: كلاهما حزين على فراق الأحبة أو كلاهما يشكو الفراق والبعد عن الأحبة.
5- عرف الشاعر بالفروسية والرجولة . إلا أن النص يكشف عن جانب آخر من شخصيته . وضح ذلك
الحب والعشق جعله يبكي حزنا وألما وفراقا – فرجولته وفروسيته انهارتا أمام حبه ,
6- أوجز معاني أبيات النص بأسلوبك في أربعة أسطر.
ثانياً: المعنى اللفظي والدلالي :
1- ما الذي يجمع بين الألفاظ الآتية : (هيجت – شجاك – تندب – النوح )؟
الحزن
2- استخرج من النص ألفاظاً تدل على فراق الحبيبين.
(شوقاً إلى وطن - ترى ركبا – حمول القوم – تنهل أدمعها - )
3- وضّح معنى الفعل في كل من التركيبين الآتيين : (تندب إلفاً – يسري بجارية) ثم استخدمه
في سياق جديد.
تندب إلفاً: بكى عليه – عدد محاسنه- رثاه - (خالد جلس مكتئباً يندب حظه العاثر)
يسري بجارية: يمشي ليلا- يجري – يسوق – (سُبْحَانَ الَّذِي أَسْرَى بِعَبْدِهِ لَيْلاً مِنَ المَسْجِدِ الحَرَامِ إلى المسجد الأقصى)
- سَرَت لوثَةُ الإِفرِنجِ فيها كَما سَرى لُعَابُ الأَفاعي في مَسيلِ فُراتِ
تدريبات لغوية:
1- هات جمع كل من الألفاظ الآتية : ( إلف :ألاف– عجل: عجال عجلة - ركب: أركب ركوب راكبون – ناء: )
2- املأ بالمطلوب جدولا مماثلا في دفترك:
التركيب تثنية المخاطب جمع المخاطب
إن كنت تندب إلفاً إن كنتما تندبان إلفكما إن كنتم تندبون إلفكم
لا تكن عجلا لا تكونا عجلين لا تكونوا عجالا

3- وضّح الفرق في المعنى بين التركيبين الآتيين :
( قد فجعت به: توجّع لفقده وحزن وتألم عليه ,وهو فعل ماض مبني للمجهول – قد: تفيد التحقيق)
( قد تفجع به : تألم للمصيبة وتوجّع, وهو فعل مضارع مبني للمجهول- قد: تفيد التقليل)
4- بيّن معنى الفعل ( يسير ) في كل مما يأتي :
- يمشي فيها - يذهب إليها
- يرحل عنها - يغادرها أو يبدأ بمغادرتها

التذوق:
1- علل تقديم (طريحاً) على (تركناه) في البيت الأخير مبيناً أيهما أقوى في الدلالة على المعنى المطلوب ؟
لأهمية المتقدم – طريحا : أقوى ليؤكد عمق المصاب الذي حلّ به نتيجة الفراق
2- تميّزت أبيات النص بالمعاني الرقيقة والمشاعر المرهفة ,والعاطفة الصادقة .اختر التعليل المناسب
لذلك مما يأتي : لأنها تعويض عن نقص في شخصية الشاعر
3- يتّسم التركيب (قد فنيت دموعه وهو يبكي بالدم القاني ) بالفصاحة, لأنه سلم من تنافر الكلمات , والتعقيد اللفظي . هات تركيباً آخر من النص اتسم بالفصاحة.
يا طائر البان قد هيَّجتَ أشجاني – يسري بجارية تنهل أدمعها
4- اسم الفاعل من الفعل (هلّتْ ) في الجملة الآتية : هلّتْ أدمع الجارية (هالة ) فصيح , لأنه جاء على القياس وفق القاعدة الصرفية.
هات من عندك مشتقاً آخر اتسم بالفصاحة لمجيئه على القياس الصرفي .
نشاط تطبيقي:
أولاً : صنّف الأفعال الآتية وفق الجدول الآتي:

الفعل المبني علامة بنائه المعرب علامة إعرابه
احذرن السكون لتنظروا منصوب بأن مضمرة
احذروا مبني على حذف النون ينظرون مرفوع بثبوت النون
نظرتْ مبني على الفتحة
تركوا مبني على الضم
تركا مبني على الفتحة
احذري مبني على حذف النون

ثانياً : علل كتابة التاء مبسوطة أو مربوطة فيما يأتي :
(جارية: تاء الاسم المفرد المؤنث ) .( رأيتُ :تاء الفاعل المتحركة). ( جاريات : تاء جمع المؤنث السالم)
(موْتٌ : تاء الاسم المفرد المؤنث ) .

قواعد اللغة :
تدريبات على ما سبق
1- هات من المقطع الثاني : (اسم فاعل: ناء )- ( صفة مشبهة : عجلا ) –
(مصدراً سماعياً: فيض, النوح)
2- اكتب اسم الفاعل ومبالغة اسم الفاعل من الفعل (يبكي ), وبين الفرق بينهما ي الدلالة .
اسم الفاعل: باكي - المبالغة: بكّاء - الفرق: اسم الفاعل يدل على صفة ثابتة أما الصفة المشبهة تدل على صفة مبالغ فيها
3- صغ اسم المفعول من الفعل (فجع), واسم المكان من الفعل (وقف ) ,ثم ضع كلاً منهما في جملة. (فجع: مفجوع ) (وقف: موقف )– موقف السيارات عند الحديقة- رأيت رجلا مفجوعا على الرصيف
4- استخرج من النص ثلاثة أفعال لازمة, ثم اجعلها متعدية بحرف الزيادة المناسب.
(وقف- وقّف) - (طار – أطار طيّر) - (فجع – تفجّع )
5- في البيت الخامس اسم ممنوع من الصرف ,ولكن الشاعر صرفه . حدده وبين السبب.
نعمان – لأنه على وزن فعلان
6- حدّد أحرف الزيادة في الأفعال الآتية و ثم بيّن المعنى الذي أفادته : (هيّج – أفنى – ينهل )
(هيّج- التعدية ) ( أفنى - التعدية ) ( ينهلّ- المبالغة )
7- حول كلاً من الفعلين المجردين (بكى – وقف ) إلى فعلين مزيدين بحرف , ثم بحرفين ,مبنياً الفرق في المعنى. – (بكى – أبكى – تباكى) (وقف – وقّف – توقّف )
8- في النص أسلوباً شرط , استخرجهما , ثم حدد نوع كلّ منهما , وسبب اقتران كلّ من جملتي الجواب فيهما بالفاء.
(إن – كنت – فقد شجاك) أسلو ب شرط جازم – اقترن بالفاء لأنه جملة فعلية مسبوقة بقد
( إذا - رأيت – فانعاني ) أسلوب شرط غير جازم – اقتر بالفاء لأنه جملة فعلية فعلها طلبي
9- اكتب المصدر الصناعي لكلّ مما يأتي : (الحجاز- وطن – دم ).
حجازيّة – وطنيّة - دمويّة
10- اجعل الفعل (ترى ) فيماً يأتي مجزوماً بجواب الطلب , وأجر التغيير اللازم:
زدني من النوح ترَ عجباً من فيض أجفاني
11- اكتب وزن كلّ مما يأتي : (وقف – طر – قل ) ثم اذكر الحرف المحذوف منه.
(قف- عل ) – (طر- فل ) ( قل- فل )
12- أسند الأفعال الآتية إلى واو الجماعة مع الضبط بالشكل : (ترى – يسري – يدعو )
ترى- ترون – يسرون – يدعون
13- أعرب الكلمات التي تحتها خط في النص السابق إعراب مفردات , وما بين قوسين إعراب جمل
هيجت: فعل ماض مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع فاعل
فجعت: فعل ماض مبني للمجهول مبني على السكون لاتصاله بتاء الفاعل المتحركة والتاء ضمير متصل مبني على الفتح في محل رفع نائب فاعل
قف: فعل أمر مبني على السكون الظاهرة على آخره والفاعل ضمير مستتر تقديره أنت
لتنظر: اللام لام الأمر, تنظر :فعل مضارع منصوب بأن مضمرة بعد لام التعليل وعلامة نصبه الفتحة الظاهرة و الفاعل مستتر وجوبا تقديره أنت.
لاتكن: لا: ناهية جازمة – تكن : فعل مضارع ناقص مجزوم وعلامة جزمه السكون واسمها ضمير مستتر وجوبا تقديره أنت - عجلا: خبر تكن منصوب بالفتحة.
لعلك: لعلك :حرف مشبه بالفعل ينصب الاسم ويرفع الخبر و والكاف ضمير متصل مبني على الفتح في محل نصب اسم لعل
(ترى) جملة فعلية في محل رفع خبر إنّ
يسري: فعل مضارع مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء للثقل.
(رأيت) جملة فعلية في محل جر مضاف إليه.
14- اكتب فقرة من ثلاثة أسطر عن حب الوطن مستخدماً فيها أسماء جامدة وأخرى مشتقة
الوطن شعلة مضيئة في جبين أصحابه , فالوطن هو المأوى ومرتع الطفولة وجنة الأرض . فمحبة الوطن هي من محبة الله ومحبة الخير للإنسانية , عشقنا لوطننا هو عشقنا للحياة . فالوطن خالد في نفوس أبنائه وهو المكان والزمان ...علينا أن نحب الوطن وندافع عنه دفاع المناضل ونخلص في بنائه ونرفع من شأنه ...
------------------------------------------
إذا يوجد بعض الملاحظات أو المقترحات أطلعوني عليها حتى تعم الفائدة لطلابنا
-------------------------------------------------------------
المدرس: محمود الضاهر [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
لينا غريب
مشرف
مشرف


انثى عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   7/8/2012, 01:10

مشكورة جهودك استاذ محمود لك تقديري واحترامي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ناتالي



انثى عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   9/8/2012, 00:06

شكراً جزيلاً بس عندي سؤال أستاذ مو إالي أنا
أسئلة المنهاج الجديد غامضة وصعبة متل 1- بالمعنى الدلالي : مالذي يجمع بين الألفاظ ...
كيف نعرف شو المطلوب من السؤال .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   9/8/2012, 00:19

سأترك الإجابة للأستاذ محمود ، ولكن سأبدي رأياً فيما قلته :
الحقيقة أن سؤالك صحيح وواضح في إشكاليته ، وفي خضم الدفعة الجديدة من المناهج واجهتنا كما واجهتك أنت ربما مع أخت أو صديقة أو قريبة مشكلة رئيسة تتلخص في أن الأسئلة غير واضحة في الغالب ، والاعتراضات كثيرة ومحيرة ، ولكن ليس من الصعوبة بمكان الإجابة عنها .
ومع ذلك أقول بعبارة صريحة :
ما يطرحه المنهاج أمر جوهري غاب عن أذهان كثير من الطلاب وهو أنه أراد أن يعملوا أذهانهم في الاحتمالات التي تطرحها الأسئلة ، ويعتمدوا على مهاراتهم المكتسبة خلال سنوات الدراسة الماضية في تعيين وتحديد المطلوب منها ، وهنا مكمن الإجابة ، فالطالب في المثال المذكور سينظر في الأشياء التي يمكن أن يحتملها السؤال ضمن الدائرة المعنوية والدلالية الموضوع فيها لا النحوية أو الصرفية أو الموسيقية ... ويجب عليه وقتئذ أن يقيس هذا على الأنماط الأخرى التي تعترضه في بقية الدوائر .
بالتوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
ميرال



انثى الأبراج : العقرب
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 13/11/1988
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   9/8/2012, 23:10

أعطاك الله كل العافية أستاذ محمود

لي كم تعقيب على هذا الدرس

أولاً :السؤال الثاني من الفهم والاستعاب ما الذي أثارمشاعر الحزن في نفس الشاعر

الجواب على ما أعتقد هو صوت طائر البان الذي هيج مشاعره وليس رحيل المحبوبة فهو في الأساس حزين على فراقها ولكن الذي أثار مشاعر الحزن هو طائر البان

ثانياً : كيف أستطيع التمييز بين الطابع الشخص والإنساني وما هو الفرق بينهما

ثالثاً : السؤال الخامس من الفهم والاستيعاب أعتقد أن الجواب الأصح هو لوعة الفراق هي التي أظهرت الجانب العاطفي للشاعر

لدي استفسار بسيط : اسم الفاعل من هلّت كما هو مكتوب في الكتاب هالة على أي أساس هالة وكما نعرف أن الفعل هلل ثلاثي مجرد واسم الفاعل منه يجب أن يكون على وزن فاعل يرجى التوضيح

أيضاً ورد في النص كلمة واسعدني كلمة اسعدني أليس من المساعدة والماضي منه ساعد هنا الفعل مزيد وليس ثلاثي مجرد حتى تكون الهمزة همزة وصل في حال أمر الماضي المجرد يرجى التوضيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   11/8/2012, 05:52

شكرا لكم جميعا ..واحترم كل ملاحظاتكم واستفساراتكم التي تجعلني استنبط بعض المعلومات ...
بالنسبة لسؤال الزميلة ناتالي: أظن أن الأستاذ يوسف أعطاك الجواب الشافي ومشكور جدا عل مداخلته العطرة وإجابته المعبرة ....نعم إن أسئلة المنهاج تحتاج إلى الكثير من دقة الملاحظة والتفكير الطويل في الإجابة..وبعض الأجوبة استنتاجي...
بالنسبة لأسئلة الزميلة ميرال :الذي أثار حزن الشاعر هو رؤية طائر البان وجوابك صحيح ولكن أنا أجب عن السبب الحقيقي لحزنه وإجابتك صحيحة أيضا...الطابع الشخصي هو:الكلمات التي تدل على ذاتية الشاعر ....أما الطابع الإنساني هو:الكلمات التي تدل على إنسانيته تجاه الآخرين....سؤالك الثالث : تمت الغجابة عنه..........



-أما
اسم الفاعل من الفعل (هلّتْ ) في الجملة الآتية : هلّتْ أدمع الجارية
(هالة ) فصيح , لأنه جاء على القياس وفق القاعدة الصرفية.



هات من عندك مشتقاً آخر اتسم بالفصاحة لمجيئه على القياس الصرفي .


مثل : شدّت :شادّة، علّت: عالة ,اسهب – مُسهَب،وانبثَّ
– مُنبَث . وذلك بفتح ما قبل الآخر .



ومنه قوله تعالى : { فكانت هباءً مُنبَثاً } ،والأصل
فيها الكسر .

-الفعل اسعدني :هو من السعادة ومجرده - سعد .......أما الفعل ساعد :هو من المساعدة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: الفرق بين الطابع الشخصي والانساني   11/8/2012, 06:03

-
في النص مؤشرات على طوابع مختلفة .املأ الجدول الآتي بالمطلوب .




مؤشرات الطابع
الشخصي


مؤشرات على طابع
البيئة


مؤشرات على الطابع
الإنساني


أحزاني – أشجاني-
فيض أجفاني- أنفاس نيراني –زدتني - فانعاني- طريحا –


أرض الحجاز – عالج –
نعمان- وطن ناء – جارية- نعمان – حمول القوم


طائر البان – إلفاً
– فقد شجاك الذي أشجاني –شوق


تنهل أدمعها -
جيران



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرال



انثى الأبراج : العقرب
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 13/11/1988
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   11/8/2012, 13:34

شكراً لك أستاذ محمود ولكل من شارك في الرد على أسئلتي
ولكن أستاذ محمود في البيت الثالث عندما قال الشاعر- زدني من النَّوح واسعدني على حزني حتى تَرى عجباً من فَيْضِ أجفاني
ابك واحزن على الأحبة فحزنك يفرّج عن قلبي ويزيده حزناً ,فحزنك لا يضاهي حزني
شرحك للبيت واضح ولكن مقصدي أنا أليست كلمة اسعدني جاءت بمعنى ساعدني على إظهار حزني وتفريج همي
ولو كان معناها من السعادة لوقعنا في تناقض بالنسبة لشرح البيت
ثانياً بالنسبة للفعل هلت واسم الفاعل منها أرجو أن تذكرني بالقاعدة لهذه الكلمة .وما هو وزن هالة
وشكراً لرحابة صدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   11/8/2012, 14:22

كلمة اسعدني :هي من السعادة ..لكن الشاعر ذكرها لكي ينسى البكاء والحزن ...وكأنه يطلب من الطائر أن يجلب له خبراً مفرحا وساراً.....ولذلك ذكر (اسعدني ) ولم يقل ساعدني فالشاعر لا يريد من الطائر المساعدة ..لكن يريد منه الأخبار المفرحة والسعيدة من قبل المحبوبة......... بالنسبة لاسم الفاعل:من الفعل المضعف الثلاثي يكون بتشديد الحرف الأخير مثل (شد-شادّ مدّ -ماذّ هلّ - هالّ .......وتضاف التاء في آخره أحيانا لسهولة النطق ولالتقاء الساكنين

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرال



انثى الأبراج : العقرب
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 13/11/1988
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   11/8/2012, 23:09

شكراً لك أستاذ محمود على التوضيح وعلى رحابة صدرك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرال



انثى الأبراج : العقرب
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 13/11/1988
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   11/8/2012, 23:13

شكراً لك أستاذ أبو يعرب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميرال



انثى الأبراج : العقرب
عدد المساهمات : 5
تاريخ الميلاد : 13/11/1988
تاريخ التسجيل : 08/08/2012
العمر : 28

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   11/8/2012, 23:25

متى ستقام دورة دمج التكنولوجيا بالتعليم وفي حال لو يجرِ المدرّس هذه الدورة هل يفقد وظيفته؟؟؟
وبالنسبة لمدرّس اللغة العربية من أين يحصل على دروس الاستماع هل من دفتر دليل المعلم؟؟؟
وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: شكرا آنسة ميرال   28/9/2012, 19:46

نحن في خدمة الأعضاء جميعاً ...أنا والأستاذ يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة حمص



انثى الأبراج : الميزان
عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 10/10/1997
تاريخ التسجيل : 12/01/2013
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   13/1/2013, 22:53

ممكن مواضيع الوحدة الثانية بكالوريا علمي منهاج جديد وشكراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
حنين



انثى الأبراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 4
تاريخ الميلاد : 17/06/1997
تاريخ التسجيل : 29/09/2013
العمر : 19

مُساهمةموضوع: رد: الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر   2/11/2013, 15:00

الف الف شكر استاذ محمود على جهودك الله ينور دربك متل ما عم اتنور دربنا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الوحدة الأولى : الوجدانيات إعداد المدرس : محمود الضاهر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الإعدادية) :: الثالث الإعدادي تاسع-
انتقل الى: