Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 قواعد الإعلال دراسة صرفية منهاج الثانوي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: قواعد الإعلال دراسة صرفية منهاج الثانوي   23/5/2012, 19:11

كثير من الطلاب لايعرف ما هو الإعلال في اللغة ، وقد تأتي بعض الأسئلة في المنهاج الجديد تفترض سلفاً أن الطالب يعرف
ما هو المقصود منها كأن يقال له على سبيل المثال لا الحصر : ما التغيير الحاصل في الكلمات الآتية ... ؟
فإن تواجد في هذه الكلمات همزة وتاء وميم ومدّ وألف ...إلخ ضاع الطلاب بينها وأصبح السؤال في جهة وجوابه في جهة أخرى .
وكلٌّ يغنّي على ليلاه كما نقول في حديثنا اليومي .
فما هي حقيقة الإعلال وقواعده ؟
باختصار هو : تغييرٌ يطرأ على الكلمات العربية التي يدخل في أصولها حرف من حروف العلة (الواو والياء والألف) . ويتم بثلاثة أشكال رئيسة هي :
القلب ، والحذف ، والتسكين .
ــــــ
في المرفقات دراسة لأهم ما جاء في المنهاج الجديد حول مفهوم (الإعلال) ضمن قواعد الصرف والأسئلة الموضوعة عليه .
وقد اخترت من الكلمات ماوافق منهاج العاشر والحادي عشر .
والله الموفق
المرفقات
دراسة في الصرف الإعلال منهاج الثانوي.zip
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(12 Ko) عدد مرات التنزيل 116
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
نزار وبلقيس



ذكر الأبراج : السمك
عدد المساهمات : 1
تاريخ الميلاد : 15/03/1979
تاريخ التسجيل : 22/05/2012
العمر : 37

مُساهمةموضوع: رد: قواعد الإعلال دراسة صرفية منهاج الثانوي   24/5/2012, 17:50

الزميل يوسف عبّود الإعلال بالتسكين هو أن تكون حركة ماقبل حرف العلة الضمة للواو والكسرة للياء أمّا حركة حرفي العلة الواو والياء فتكون في كليهما الضمة أو الكسرة لأنه يكون في حالتي الرفع والجر ولايكون في حالة النصب لخفة الفتحة وأنت كتبت حركته وحركة ماقبله الضمة للواو والكسرة للياء وأزعم حسب ماأعلم أنه تعبير غير دقيق (محمد الفرحان - مدرّس لغة عربية)
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: لمت يداك   24/5/2012, 20:01

شكرا أستاذ يوسف على هذا العمل الخيري .........ودمت متألقا ومبدعا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: قواعد الإعلال دراسة صرفية منهاج الثانوي   25/5/2012, 13:25

جزاكم الله خيراً وبارك بكم
أستاذ محمد :
أشكرك على ملاحظتك الدقيقة ، وأتوقع أن مقصودك هو كلمة "حركته" .
الكلام هنا في الصرف لا في النحو ... أولاً ، لأن الجر لا يحصل في الأفعال ، وثانياً ، إذا نظرت في كل الأسئلة المتعلقة بهذا الموضوع في المنهاج الجديد لوجدتهم يقولون : بيّن التغيير الحاصل في الكلمات الآتية ، ثم يضعون للطلاب عدداً من الكلمات مجردة عن سياقها (أي لا يقحمون النحو فيما لاعلاقة له به).
ثالثاً ، الواو كما الياء قد يكون ضميراً وغير ضمير ، والدليل أنهم قالوا : بيّن مع التعليل التغيير الحاصل في الكلمات (فَأْتُوا – مُعِيْن ....):
فأنت تلاحظ أن الأول هو فعل جاء على صيغة الأمر لا المضارع ، والأصل فيه (ائْتِيُوا) صارت (ائتُيْوْا) .
التعليل : هنا علة الاستثقال حيث استثقلت الضمة على الياء فحدث إعلال بالتسكين .
نقلت الضمة إلى ما قبل الياء وسًكّنت الأخيرة ثم حذفت لسكونها . والعلة هنا علة التقاء الساكنين فحذف الأول لأنه أولى به .
أما كلمة (معِيْن) فأصلها (مِعْوِن) وهي اسم لا فعل .
التعليل : هنا علة الاستثقال حيث استثقلت الكسرة على الواو فحدث إعلال بالتسكين .
فنقلت الكسرة إلى ما قبل الواو وسًكّنت الأخيرة ، ولم تحذف كسابقتها لأن العين لاتحذف .
فلم يبق إلا أن يقلبوها ياء لعلتين (سكونها ، وانكسار ما قبلها) وهذا هو معنى المجانسة ، والإعلال هنا بالقلب (قلب الواو ياء) .
...
خلاصة الكلام : لاحظ كيف كانت الياء مضمومة في الأول ، والواو مكسورة في الثاني ولا اعتبار للنحو في هذا .
وكل ما هو مطلوب من الطالب أن يكتب نوع (الإعلال) وسببه بما لا يزيد عن سطر واحد .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
خلدون أحمد



عدد المساهمات : 18
تاريخ التسجيل : 26/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: قواعد الإعلال دراسة صرفية منهاج الثانوي   1/6/2012, 19:08

شكرااااااا كتير جهودكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميس
مشرف
مشرف


انثى الأبراج : الدلو
عدد المساهمات : 62
تاريخ الميلاد : 18/02/1996
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: قواعد الإعلال دراسة صرفية منهاج الثانوي   12/11/2012, 00:27

شكرا لك الان حتى فهمت القاعدة
وأتمنى أن تكون دراسة قواعد الكتاب كالتالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
قواعد الإعلال دراسة صرفية منهاج الثانوي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الثاني الثانوي :: موضوعات الثاني الثانوي-
انتقل الى: