Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 أسلوب دراسة التصوير والوصف حادي عشر

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: أسلوب دراسة التصوير والوصف حادي عشر   20/5/2012, 04:40

تتعدد الأسئلة والجواب واحد ، يقال: هات صورة بيانية ، بيّن عناصر الصورة الفنية ، وضّح التصوير في البيت كذا ، بين وجه الآثار المعنوية والنفسية في (التشخيص أو التجسيد أو التجسيم ) ...إلخ

في هذا الكلام أقوال ، ولكن ما يهمنا في المنهاج أن نعرف ونتعرف الآتي :

- للتصوير والوصف في الأدب نوعان : الأول تصوير أو وصف حسي ، والآخر خيالي . فما المقصود منهما ؟
في المرفقات توجيهات حول دراسة التصوير للصف الحادي عشر .
بالتوفيق
المرفقات
الوصف والتصوير حادي عشر.zip
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(19 Ko) عدد مرات التنزيل 100
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: بطاقة شكر   20/5/2012, 17:23

شكرا لك أستاذ يوسف ..ودمت عونا للمنتدى
دائما تنتقي المواضيع المميزة ....جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميس
مشرف
مشرف


انثى الأبراج : الدلو
عدد المساهمات : 62
تاريخ الميلاد : 18/02/1996
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: رد: أسلوب دراسة التصوير والوصف حادي عشر   12/11/2012, 00:36

شكرا على هذه الدراسات التوضيحية
سؤال :عندما نقول أوضح القيمة الفنية للصورة يكون جوابنا دائما تقريب الصورة من الاذهان وإظهار احسيس الشاعر "مدى المه اوحزنه .........."ا
ولكن عندما يسألنا عن جمال التصوير ماذا نقول؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: أسلوب دراسة التصوير والوصف حادي عشر   14/11/2012, 00:02

سؤالك دقيق ومهم ، فالطالب وقع في اللبس عند اختلفت عليه هذه الأسئلة .. وقد أتى في المناهج الجديدة كثير منها كأن يقال : ماالقيمة الفنية ؟ ما فائدة الصورة ؟ أين يكمن جمال التصوير ؟ وضح الموقف أو الشعور المرتبط بالصورة ... إلخ .

الحقيقة أن هذه الأسئلة خاصة بالذائقة النقدية لدى القارئ ، وبفهم وظائف الصورة .
ولابد هنا من أن ننوه إلى أن للصور فوائد بلاغية كثيرة منها على سبيل المثال لا الحصر :
تأكيد الفكرة - التشويق وجذب القارئ - إضافة حقائق نفسية جديدة - التقريب إلى الأذهان - الكشف عن المشاعر والأحاسيس ... وما إلى ذلك .. ولكنها جميعها تندرج تحت وظائف الصور كما سنوضحها الآن :
وظائف الصور الشعرية تتلخص في وظائف أساسية محورية ، وأخرى ثانوية . وما يهمنا هنا معرفة الوظائف الأساسية :
1- الوظيفة الأولى (خيالية) :
وتتلخص في إثارة خيال القارئ بنقله من المجال الحسي إلى المجال المعنوي .
2- الوظيفة الثانية (وظيفية) :
وتكون في إيضاح المعنى ، وتقريبه ، وتوكيده .
- الوظيفة الثالثة (عاطفية) :
وتكون بتجلية مشاعر الشاعر من جهة ، وإثارة عواطف المتلقي من جهة أخرى .
....
وكل سؤال يأتي في كتب المناهج الجديدة لا يخرج عن مضمون هذه الوظائف واتجاهاتها ، وما على الطالب إلا دراسة الصور وفق ما تطرحه هذه الوظائف (من جهة الخيال والوظيفة والعاطفة) ونزيد عليها ارتباطها بمناسبة القصيدة أو ارتباطها بالموقف والتجربة ، أو محاكاتها لصور الأقدمين ..
دمت بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
 
أسلوب دراسة التصوير والوصف حادي عشر
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الثاني الثانوي :: موضوعات الثاني الثانوي-
انتقل الى: