Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 القصيدة الدّمشقيّة (نزار قباني)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: القصيدة الدّمشقيّة (نزار قباني)   25/4/2012, 01:21

القصيدة الدّمشقيّة ( نزار قباني )


1 هذي دمشقُ . . . وهذي
الكأسُ والرَّاحُ ~~~ إنّي أحـبُّ ... وبعضُ الحبِّ ذبَّاحُ



2 أنا الدّمشقـيُّ .
. . لو شـرحـتـمُ جَسـدي ~~~ لـسالَ مِنـهُ . . .عناقـيدٌ ، وتفـاحُ



3 ولـو فـتـحـتـمْ شـرايـيـنــي
بـمُـدْيتـكـــم ~~~ سمعتمْ في دَمي أصواتَ مَن رَاحُوا



4 مَــآذنُ الـشّــام
تـبـكـــي إذ تعـانـقـُنـــي ~~~ولـلـمـــآذنِ كـــالاشْــجــــار أرواحُ



5 للـيــاسَـمـيـنِ, حقــوقٌ
فـــي مَـنـازلـنـا~~~ وقطَّـةُ الـبـيـتِ تـغفـو حيـثُ ترتـاحُ



6 طـاحـونـة ُالبــنِّ,
جـزءٌ مِـن طفــولتـنـا~~~ فكـيفَ ننسـى؟ وعِطـرُ الهالِ فواحُ



7 هُنـا جـذوري , هُنـا
قـلبـي, هُنـا لغتــي~~~فكيفَ أوضح؟هَلْ في العشقِ إيضاحُ ؟



الشرح :


1- إنّها دمشق الساحرة
الجميلة التي استولى حبها القاتل على قلبي فبعث ذلك الحب النشوة والهيام في جسدي



2- أنا الرّجل المنتسب
إلى دمشق وحبَّها جزء مني وقد تأصّل في كياني فلو قطـّعتم جسدي لرأيتم عنب الشام وتفاحه



3- وإن شققتم عروقي فإنكم
ستسمعون في نزيفها صوت أجدادنا الشجعان الذين أسير على خطاهم



4- وحين أقابل مآذن دمشق
تنهمر دموعها فرحاً بقدومي ولا ريب في ذلك فهي كأشجارنا تحبّ وتحنّ



5- بيوتنا ملأى بزهر الياسمين
فهي تحظى بالرعاية والاحترام كما أنّ القطة تنعم عندنا بالرّاحة والأمان



6- إنّ الماضي بذكرياته
يعيش معي فلا أستطيع نسيان طاحونة البن ولا رائحة الهال الزكية



7- لقد نشأت في الشام
وتشبثت جذوري بأرضها وتحدثت لغتها الجميلة وعشقت كلَّ ما في هذا الوطن وما يحتاج ذلك
العشق الواضح الجلي إلى شرح وتبيان .



الاستيعاب والفهم
:



أولاً :


1- حدّد الكلمة المفتاحية
في النصّ السّابق .



الكلمة المفتاحيّة هي
: دمشق



2- ما الذي يسيلُ من دم
الشّاعر إذا شرّحناه ؟ وماذا يعني ذلك ؟



يسيل من دمه عناقيدٌ وتفـّاح
، ويعني ذلك : حبَّ دمشقَ جزء منه وقد تأصّل في كيانه وهو يسري في شرايينه كالدّم
.



3- أصوات من نسمع في دم
الشّاعر ؟ وما دلالة ذلك ؟



نسمع أصوات الأجداد الأبطال
، ودلالة ذلك : شجاعتهم و أخلاقهم متجذرة في قلب الشّاعر وهو سائر على خطاهم



4- لماذا لا يحتاج عشقُ
الشّاعر إلى إيضاح ؟



لأنّ عشقه لدمشقَ بيّن
واضح كعين الشّمس






ثانياً :


1- دلَّ على الأبيات التي
تتضمن كلاً من المعاني الآتية :



* حبُّ دمشقَ يبعث النّشوة
في القلب : ( البيت الأوّل )



* حبُّ الوطن فوق طاقة
التحمّل : ( البيت الأوّل : وبعض الحبّ ذباحُ )



* الوطن يسكن في الجسد
( البيت الثاني )



* الماضي يعيش في الحاضر
( البيت السادس )



2- عبّرَ الشّاعر عن وطنه
بأشياء تركت أثراً في نفسه ، كالمآذن ، والأشجار، والياسمين ، فبمَ تعبّر أنت عن وطنك
؟



أعشق شوارع دمشق القديمة
وحجارة بيوتها التي صارعت الدهر زمناً طويلا أمّا صلاح الدين الأيوبي فقد نصب خيمته
في عينيّ واستراح و كلما نظرت إلى جبل الشيخ ينتفض قلبي فخراً وكبرياء .



3- وضّح كيف بيّن الشاعر
أثر الأصول واللغة والعواطف قي تعلق الإنسان بوطنه .



جذوره التي نمت في دمشق
وتشبثت بأرضها واللغة الجميلة التي تربط بين متكلميها وذكرياته جعلته يعشق الوطن عشقاً
فاضحاً لا يخفى على أحد



المعنى اللفظي
والدّلالي :



1- صل بين اللفظة في الحقل
( أ ) وما يناسبها من الرّموز في الحقل ( ب ) مستعيناً بالمعجم :



الفيتامين مادة عضويّة
متنوعة : د ( دخيل )



الفِقرة جزء من الموضوع:
مح ( مُحدَث )



القهوة : شراب مغلي البن
: مو ( مُولـد )



الياسمين : جنس نباتي
رائحته طيبة : مع ( مُعرب )



2- مثّل من النّصّ لما
يأتي :



أ- أفعال تدلّ على سلوك
الإنسان : أحبُّ – تعانقني – ننسى – تغفو



ب- أسماء ندركها بالحواس
تدلّ على الوطن : مآذن - عناقيد – تفاح - الأشجار – الياسمين



3- وضّح معنى " جذور
" في كلٍّ من جملةٍ مما يلي :



- يفاخر الشّاعر بجذوره
الكريمة : أصوله



- جذور الشّجرة قويّة
: جزء من النبات يتشعب في الأرض



- إذا أردت فهم الأمر
عُدْ إلى جذوره : بدايته ، أوله



تدريبات لغويّة
:



1- أعطِ مفرد كلٍّ من
الكلمات الآتية :



شرايين: شريان ، مآذن
: مئذنة ، أشجار : شجرة



منازل : منزل ، جذور
: جذر ، أرواح :روح



2- عدْ إلى المعجم المدرسي
وحدّد معنى كلٍّ من الألفاظ الآتية :



" سال – حقوق – لغة
"



سال : جرى


حقوق : النّصيب الواجب
للفرد أو الجماعة



لغة : أصوات يعبر بها
كلّ قوم عن أغراضهم وجمعها لغات و لـُغىً



3- استخدم حروف جرّ مع
الفعل " خرج " في تراكيب مختلفة وِفق النموذج الأتي :



- سال الماء على الصّخرة
: جرى من فوقها .



- سال الماء في الوادي
: جرى ضمنه .



- سال منه الماء : جرى
من داخله .



خرج على القانون : تمرّد



خرج في العلم : نبغَ


خرج منه الدم : سال


4- صل بين الألفاظ في
العمود ( أ ) ومصاحباتها اللغوية المناسبة في العمود ( ب) :



أزيز-الرّصاص


عبق الورد


موج البحر


صدى الصّوت


5- أيّ العبارتين أجمل
في كلٍّ من " أ و ب "



( أ )


- سمعتم في دمي أصوات
من راحوا



- للياسمين, حقوقٌ في
منازلنا



(ب)


- أسير على خطا الأجداد



- منازلنا ملأى بالياسمين



العبارتين في ( أ ) أجمل



2- كيف عبّر الشاعر عن
أنّ الجماد في الوطن كالإنسان .



عندما جعل المآذن تبكي
حيث شبّهها بالإنسان وأيضاً جعل للأشجار روح كالإنسان



3- الغرض من الاستفهام
في البيت الأخير هو :



الإقرار – طلب الجواب
– الإنكار – التعجب



الإعراب :


هذي : الهاء للتنبيه ،
ذي اسم إشارة مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ .



دمشقُ : خبر مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره .



الكأس : خبر مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره .



إنّي : إنّ : حرف مشبّه
بالفعل ، الياء ضمير متصل مبني على السكون في محل نصب اسم إنّ .



أحبُّ : فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .



بعضُ : مبتدأ مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره .



الحبِّ : مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.



ذبّاح : خبر مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره .



أنا : ضمير رفع منفصل
مبني على السّكون في محل رفع مبتدأ



لو : حرف شرط غير جازم
.



شرحتم: فعل ماض مبني على
السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل
والميم علامة جمع ذكور العقلاء .



جسدي : مفعول به منصوب
وعلامة نصبة الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة
المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .



لسال : اللام واقعة في
جواب الشرط ، سال : فعل ماض مبني على الفتح الظاهر على آخره .



منه : من : جرف جر ، الهاء
ضمير متصل مبني على الضم في محلّ جر بحرف الجر .



عناقيدٌ : فاعل مرفوع
وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .



فتحتم : فعل ماض مبني
على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل
والميم علامة جمع ذكور العقلاء



شراييني : مفعول به منصوب
وعلامة نصب الفتحة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة
المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة .



سمعتم : فعل ماض مبني
على السكون لاتصاله بضمير رفع متحرك، والتاء ضمير متصل مبني على الضّم في محل رفع فاعل
والميم علامة جمع ذكور العقلاء



أصوات : مفعول به منصوب
وعلامة نصب الفتحة الظاهرة على آخره.



من : اسم موصول مبني على
السكون في محل جر بالإضافة .



راحوا : فعل ماض مبني
على الضم لاتصاله بواو الجماعة والواو ضمير متصل مبني على السكون في محل رفع فاعل والألف
للتفريق .



مآذنُ : مبتدأ مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره .



الشّام : مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.



تبكي : فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الياء للثقل .



أرواحُ : مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .



حقوق : مبتدأ مؤخر مرفوع
وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .



قطة : مبتدأ مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره .



البيت : مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.



تغفو : فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الواو للثقل .



حيثُ : اسم مني على الضم
في محل نصب على الظرفيّة المكانيّة ( ظرف مبني على الضم في محل نصب )



ترتاح : فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .



طاحونة : مبتدأ مرفوع
وعلامة رفع الضمة الظاهرة على آخره .



البنّ : مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.



جزءٌ : خبر مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره .



ننسى : فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة المقدّرة على الألف للتعذر .



عطرُ : مبتدأ مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره



الهال : مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة الظاهرة على آخره.



فوّاح : خبر مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره .



هنا : اسم إشارة مبني
على السكون في محل نصب على الظرفية المكانيّة ، متعلق بخبر محذوف تقديره كائن أو موجود
.



جذوري ، قلبي ، لغتي
: مبتدأ مؤخّر مرفوع وعلامة رفع الضمة المقدّرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها
اشتغال المحل بالحركة المناسبة والياء ضمير متصل مبني على السكون في محل جر بالإضافة
.



أضح : فعل مضارع مرفوع
وعلامة رفعه الضمة الظاهرة على آخره .



هل : حرف استفهام لا محلّ
له من الإعراب .



العشق : اسم مجرور وعلامة
جره الكسرة الظاهرة على آخره.



إيضاح : مبتدأ مرفوع وعلامة
رفع الضمة الظاهرة على آخره



إعراب الجمل
:



جملة ( أحبُّ ) جملة فعلية
في محل نصب خبر إنّ



جملة ( لسال منها عناقيد
) : جملة جواب الشرط غير الجازم لا محلّ لها من الإعراب .



جملة ( سمعتم ) جملة جواب
الشرط غير الجازم لا محلّ لها من الإعراب .



جملة ( تبكي ) جملة فعلية
في محل رفع خبر



جملة ( تغفو ) جملة فعلية
في محل رفع خبر .



==================================================


إعداد المدرس :محمود الضاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: القصيدة الدّمشقيّة (نزار قباني)   28/4/2012, 12:17

جزاك الله كل الخير وبارك بك أستاذ محمود .
نموذج تدريبي رائع أتمنى لك التوفيق دائماً .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
ali-faead
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: رد: القصيدة الدّمشقيّة (نزار قباني)   6/5/2012, 23:00

جزيت خيراً وأثابك الله منتظرين جديدك بشوق ولهفة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
القصيدة الدّمشقيّة (نزار قباني)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الإعدادية) :: الأول الإعدادي سابع-
انتقل الى: