Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

  مذاكرة حادي عشر علمي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: مذاكرة حادي عشر علمي    13/4/2012, 01:55

مديرية التربية في
حلب
امتحان اللغة العربية للصف الحادي عشر
(علمي) اسم الطالب...........



مدرسة علي بن أبي
طالب (الفصل الثاني عام
2011/2012) الدرجة :
أربعون



============================================================


قال الشاعر عروة بن
خزام في ابنة عمه عفراء متغزلا وشاكيا لوعة الهجر والفراق:



1.
أَنَاسِيَة ٌ عَفْراءُ ذكريَ بَعْدَما تركتُ لها ذِكْرا
بِكُلِّ مَكَانِ



2.
تحمّلتُ منْ عفراءَ ما ليسَ لي بهِ ولا للجبالِ الرّاسياتِ
يدانِ



3.
متى تكشفا عنِّي القميصَ تَبَيَّنا بِيَ الضُّرَّ من عَفْراء يا فَتَيَانِ


4.
وَتَعْتَرفَا لَحْماً قليلاً وَ أَعْظُماً رقَاقاً
و َقَلْباً دائمَ الخَفَقانِ



5.
وقد تَرَكَتْ
عفراءُ قلبي كَّأَنَّهُ جَنَاحُ غُرابٍ دائمُ الخَفَقَانِ



6.
فيا ليتَ كلَّ اثنينِ بينهما هوى ً منَ النّاسِ والأنعامِ
يلتقيانِ



--------------------------------------------------------------------------


أولاً: أسئلة المهارات اللغوية (3 درجات) :


1- بعد فهمك لأبيات القصيدة ، اجب عن الأسئلة التالية:


1- معنى كلمة (الراسيات) هو أ- الثابتة ب- الراسخة
ج- الرزينة د- كل ما سبق



2- هات بدائل لغوية للكلمات التالية: (الهيام - الصبابة
- التشبيب – غادة )



3- المعنى المعجمي لكلمة (عفراء) هو أ- الأرض البيضاء ب- نوع من الظباء البطيئة ج- كل ما سبق


ثانيا: أسئلة البنية الفكرية والتعليق(8 درجات)
:



1- حدد الأبيات التي تحمل الفكر التالية:


- عذاب الحب - قلبه دائم النبض في حبها - الدعوة إلى لقاء العاشقين


2- قال الشاعر قيس
بن الملوح: / برى حبها جسمي وقلبي ومهجتي.....فلم يبق إلا
أعظم وعروق/



وازن بين هذا البيت والبيت الرابع من النص من
حيث المضمون



3- اكتب بيتا من قصيدة
(المغنية ).أشار فيه الشاعر ,إلى تصوير وحيد بالغصن والظبية



4- جاء في نص (الأدب
المقارن ) :(فالأعمال الأدبية الخالدة مثل الكوميديا الإلهية لدانتي وأعمال شكسبير
وألف ليلة وليلة وأشعار الخيام حققت اعترافا عالميا بوجودها وقوة تأثيرها)



1-
متى يصل العمل الأدبي إلى مرتبة العالمية؟


2-
بين الفرق في المعنى بين كلمة (تماهى وتجسد)


ثالثاً :أسئلة العاطفة (درجتان):


1-
ما الشعور العاطفي في البيت الأول والثاني


2-
تنوعت العاطفة بين الإنسانية والذاتية ,هات شاهدا
لكل منهما من النص.



رابعاً : أسئلة البنية الفنية والموسيقا الشعرية (7 درجات) :


1-
حدد من النص الألفاظ التي تنتمي إلى الحقل المعجمي
لكلمة (الحزن والأسى)



2-
وضح جمال الإيقاع الموسيقي في قوله (يا مرحبا
بالسلة ,والرقب المطلة ,و الكافياتي الذلة)



3-
حدد نوع الصور الشعرية في الأبيات التالية:


/ إن الزمان الذي مازال يضحكنا ...أنسا بقربكم قد عاد يبكينا /


/ سقتني شمس يخجل البدر نورها...ويكسف ضوء البرق
وهو بروق/



/ ظبية تسكن القلوب وترعا.....ها وقمرية لها
تغريد/



4-
وضح الصورة الفنية في البيت الخامس مبينا وظيفتها


خامسا: أسئلة قواعد اللغة (6 درجات) :


1- استخرج من البيت
الأول اسما مشتقا عمل عمل فعله واذكر معموله.



2- في البيت الثالث أسلوب
شرط حدده وحدد أركانه



3- أعرب من النص ما
وضع تحته خط ,



4- زن كلا من الكلمتين
الآتيتين (صرت – يقل )



5- علل كتابة الألف
على صورتها في الكلمات التالية (مرايا– نعمى )



6- ثن الكلمتين
التاليتين : (ملجأ– ينشأ )



سادساً :التعبير:


أولاً : التعبير الأدبي: ( 8
درجة )



ازدهر الغزل في العصر الأموي
والعباسي عبر اتجاهين مختلفين تجاه المرأة الأول تضمن قيم الحب العذري متمثلا لوعة
الشوق والفراق والعذاب في الحب ,والثاني يحمل النزعة المادية متمثلا اللهو والغناء
..اكتب موضوعا أدبيا تناقش فيه ذلك القول , مدعما رأيك بالشواهد المناسبة....



ثانياً : التعبير وظيفي : ( 6 درجات ):


اكتب محضرا لاجتماع لجنة النشاط
المدرسي لتنظيم حفل تكريم الفائزين في مسابقة البحث العلمي , مراعيا عناصر كتابة
محضر الاجتماع..



==================انتهت الأسئلة ============ المدرس:محمود الضاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: مذاكرة حادي عشر علمي    14/4/2012, 12:03

أستاذي الكريم (أبو يعرب) :
جزاك الله خيراً وبارك بك وبجهودك المتميزة ، فقصيدتك هذه توافق ما جاء في الكتاب المقرر وهذا أمر إيجابي . لكن اسمح لي ببعض الاقتراحات والأمور التي يمكن أن تثري الأسئلة وتوجهها نحو الأفضل :
- الأمر الأول : في رأيي لا مبرر للسؤال الثاني في القراءة ؛ لعدم وجود الكلمتين في النص الشعري والنثري ، بالإضافة إلى أنه خاص بالمهارات اللغوية ، وعليه يجري السؤال الأول من البنية الفنية التي توزعت بين مهارتي (حدّد ووضّح) فقط ، كما أنك أتيت بأربعة أبيات لاستخراج الصور الشعرية منها ، وبسؤال آخر يحقق مطلبك هذا بعده مباشرة . لمَ كل ذلك ؟
- الأمر الآخر في أسئلة قواعد اللغة ، من الضروري توزيعها على الشكل الآتي : سؤالين للنحو وسؤال للصرف وآخر للإملاء ، فأنت لا تستطيع أن توزع ست درجات على أسئلتك التي وضعتها .
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: شكرا   15/4/2012, 02:09

أشكرك على تلك النصائح يا استاذ يوسف
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مذاكرة حادي عشر علمي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الثاني الثانوي :: نماذج اختبارات الثاني الثانوي-
انتقل الى: