Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميس
مشرف
مشرف


انثى الأبراج : الدلو
عدد المساهمات : 62
تاريخ الميلاد : 18/02/1996
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 20

مُساهمةموضوع: اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا   27/3/2012, 18:40

الصف العاشر
الدراسة الادبية لنص شعري الصفحة:64و65
من البنية الفكريةالسؤال د ويقول تحدث عن شخصيات القصة وتصنيفها
السؤال انثر الابيات من غير اسهاب في الشرح او خروج عن معنى الابيات
وسؤال التعليق على النص مينا التعليل
وسؤال عن الاسلوب التعبيري الرقم2
واخيرا ماذا يقصد بتشبيه ناقص وماذا يعني الايحاء في الصورة
ارجو الاجابة بسرعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا   31/3/2012, 06:48

السؤال الأول عن شخصيات القصة الشعرية (الرسول المحبوبة الشاعر) :
الحقيقة ، لا تقاس أهمية الشخصية بالمساحة التي تحتلها ، وإنّما :
- بالوظيفة أو الدور الذي تقوم به ، ومايرمز إليه هذا الدور .
- وبمدى الأثر الذي تتركه في ضمير القارئ الأمر الذي يدفعه للتساؤل واتخاذ موقف تجاه موضوع القصيدة .
فموضوع القصة الشعرية في قصيدة الوأواء ذات هدف اجتماعي ، تريد أن توصل رسالة مفادها: العادات والتقاليد تحكم علاقة المحبين فلا وصل في مجتمع لا يرحم .
شخصية الوأواء (ثابتة) :
كان دوراً سلبياً ، فهو يطلق صرخة تمرد على مجتمعه , فبدلاً من أنْ تكون هي المحرك للحدث كانت محكومة به ، وهي أسيرة الجمال ، ومسلوبة الإرادة ، وفاقدة السعادة ، وملهمة الشقاء ، فهي ضحية المجتمع وتمنع المحبوبة . دورها (تبحث عن الوصل الذي يعيد الحياة لها)
شخصية محبوبته (محورية) :
كانت شخصية متنامية بتنامي الأحداث ، ولكنها أيضاً محركة للأحداث وموجهة لها نحو نهايتها .
المحبوبة في القصيدة شخصية مؤثرة ، وجميلة ، ومنزهة عن الفحشاء ، وملتزمة بقيم مجتمعها . دورها (إبلاغ المحبوب بالمحظور وهو لقائها ...)
شخصية الرسول بينهما (مساعدة) :
متسامية ، أمينة كونها من طرف المحبوبة . دورها ( القيام بالمهمات الصعبة بالاستعلام عن حال المحبوب وليس نجدته لذا كان دورها مجاوزاً للعقبات الذي وضعها المجتمع )
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا   31/3/2012, 07:17

سؤال : انثر الأبيات ...
سؤال واضح ، حيث نعد البيت عقداً من الزمرد نفكّ حباته (الألفاظ) مع المحافظة على المعنى بسطرين على الأغلب .
إلا أن يكون مقصودك منه شيئاً آخر .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا   31/3/2012, 07:27

سؤال سبب تمنع المحبوبة ....
هذا عائد إلى رأي الطالب أولاً بالاستناد إلى أفكار النص :
فلو قال بأثر العادات والتقاليد لكان جوابه صحيحاً شرط أن يعلل بشكل صحيح .
التعليل : أن العادات في ذلك المجتمع تمنع اللقاء والدليل عدم ذكر الاسم كما يبدو أو ترميزه باسم آخر .
....
وإذا كان الجواب تمنعها فطرة وتدللاً فصحيح :
التعليل : أن التدلل والكبرياء في علاقتها مع الآخر هو من طبيعة المرأة بشكل عام ، وهذا لا ينفي الشرط الأول .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا   31/3/2012, 07:29

سؤال أثر الضمير في نسيج النص ...
السؤال فيه لبس وغموض ، والأسلم أن يقال:ما دلالة استخدام الضمير الغائب للمحبوبة؟وما دوره في القصيدة؟.
نالت = الضمير هي مستتر ، يدها – أناملها = الضمير هي ظاهر ومتصل ، فإخفاؤه تارة وإظهاره تارة أخرى إنما يريد تكراره بشكلين لغاية التأكيد على أهميتها ، وحضور حسنها في عينيه ، وحبها في قلبه ، رغم أنها مطوية في أعماق صدره ، ومستكنة في ضميره ووجدانه .
ثم عاد وأضمره في الأفعال ( أمطرتْ – سَقَتْ – عضّتْ ) . ثلاثة أفعال فيها عودة إلى الغائب (هي) تنبيهاً وزيادة في الإيضاح وتوكيداً كي يستقر في نفوس السامعين . وفيه أيضاً من النباهة والتعظيم والاستغناء عن ذكر اسمها صراحة ، وتحرزه من ذكر الاسم في مجتمع يؤكد (أن اشتهار العاشق بمحبوبته يؤدي إلى فشل العلاقة معها) .
والدليل : أنه عانى ما عانى من ضغطه في تحريم العلاقة العاطفية أو اللقاء بين المحبوبين .
......


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 8/4/2012, 11:43 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا   31/3/2012, 07:39

سؤال ماذا يعني مصطلح الإيحاء في الصورة ...
الإيحاء مصدر الفعل (أوحى) ، والإيحاء بالصورة يعني إيصال المعنى من خلال استحضار عناصرها ، وهذا ما أفاده الفعل (أوهتْ) الحركي والمتعدي إلى شيء معنوي وهو الصبر بكلمة (جَلَدي) . ففقدان الشاعر السيطرة على نفسه أظهر مدى الضعف الذي وصل إليه ... وهكذا .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا   31/3/2012, 07:49

سؤال : ما هو التشبيه الناقص ....
في رأيي ، وأعتقد أنه صحيح إلى حد كبير ، أن البلاغيين لم يذكروا النقصان في التشبيه عندما نظروا في أنواعه وأقسامه .
أما ما جاء في المنهاج الجديد فعلى الأرجح أنهم أرادوا من هذا السؤال التمييز أولاً بين التشبيه التام والتشبيه الناقص الذي يعني نقصانه في أحد أركانه ، فيكون : بليغاً لنقصان أداة التشبيه ووجه الشبه ، ومؤكداً لنقصان الأداة ، ومجملاً لنقصان الوجه .
فما على الطالب إلا أن يوجّه تفكيره نحو هذه الاحتمالات الثلاثة ، فإذا وجد أن الناقص هو الوجه فسوف يختار التشبيه المجمل كما هو الحال في قوله : كأنه طرْق نملٍ في أناملها ..
....
والله الموفق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
سلوان السالم



ذكر الأبراج : الحمل
عدد المساهمات : 46
تاريخ الميلاد : 02/04/1989
تاريخ التسجيل : 19/05/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا   19/5/2012, 02:50

جزاك الله خيراً
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اسئلة للاستاذين يوسف عبود وعلي وارجو الاجابة سريعا
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الأول الثانوي :: موضوعات الأول الثانوي-
انتقل الى: