Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 نموذج اختبار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
amalibrahim1



انثى الأبراج : الثور
عدد المساهمات : 20
تاريخ الميلاد : 02/05/1968
تاريخ التسجيل : 16/03/2012
العمر : 48

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار   17/3/2012, 13:14

[color:f49d=olive]قال الشاعر أبو فراس الحمداني بعد وقوعه في أسر الأعداء:
أَسِرْتُ وَما صَحبي بِعُزلٍ لَدى الوَغى ------ وَلا فَرَسي مُهرٌ وَلا رَبُّــــــهُ غَمـــــرُ
وَقالَ أُصَيحابي الفِــــرارُ أَوِ الـــرَدى ------ فَقُلتُ هُما أَمـــرانِ أَحـــلاهُما مُــــــرُ
فَإِن عِشتُ فَالطَعنُ الَّذي يَعرِفـــــونَهُ ------ وَتِلكَ القَنا وَالبيضُ وَالضُمَّرُ الشُقـــرُ
سَيَذكُرُني قَومــــي إِذا جَـــــدَّ جِـدُّهُم ------ َوفـــي اللَيلَةِ الظَلمــــاءِ يُفتَقَدُ البَــدرُ
تَهونُ عَلَينا فـي المَعالـي نُفـــــوسُنا ------ وَمَن خَطَب الحَسناءَ لَم يُغلِها المَهــرُ


شرح المفردات :
رَبُّــــــهُ : صاحٍبه - غَمــرُ : جاهل لا خبرة له -
القَنا : الرّماح - البيضُ : السّيوف - الضُمَّرُ : الخيل التي هضُم بطنُها ولطُفَ جسمها.

أوّلاً – (الفهم والاستيعاب واللغة)
: (16درجة – لكلّ سؤالٍ درجتان)
اختر الإجابة الصحيحة و انقلها إلى ورقة إجابتك:( لكلّ سؤال درجتان)
- معنى كلمة ( الردى) في قول الشاعر: ( وَقالَ أُصَيحابي الفِرارُ أَوِ الرَدى ) هو:1
النجاة د الموت ج الضعف ب الجبن آ
2- ضدّ كلمة ( تَهونُ ) في قول الشّاعر:( تَهونُ عَلَينا في المَعالي نُفوسُنا ) هو:
تشتدُ د تسقط ج تسهل ب تصعُبُ آ
3- متى يطلب الشاعر من قومه أن يتذكّروه في قوله: ( سَيَذكُرُني قَومي إِذا جَدَّ جِدُّهُم ) ؟
المجالس في الشدائد في الأحزان في الأفراح
: - ما قصده الشاعر في البيت الأول هو4
ضراوة المعركة وقساوتها جهله بفنون القتال ضعف فرسه عدم استعداد أصحابه للقتال
يُغلِها المَهرُ) على: - يعود ضمير "هاء" الغائب في كلمة (لَم يُغلِها ) في قول الشاعر (لَم5
المهر الحسناء المعالي نفوسنا
6- البيت الذي يتضمّنُ الفكرة التالية " وقوف الشاعر بين خيارين صعبين في المعركة " هو:
الرابع الثالث الثاني الأوّل
: 7 - البيت الذي تتشابهُ فكرته مع فكرة بيت الشاعر " المتنبي "
الخيلُ واللَّيلُ وَالبَيدَاءُ تَعرفُنْيِ وَالطَّعنُ والضَّربُ والْقرطاسُ والْقَلمُ
الخامس الرابع الثالث الأوّل

النص: 8 - اشرح البيت الآتي بأسلوبك: قال الشاعر " أبو فراس " في بيت آخر من
وَنَحنُ أُناسٌ لا تَوَسُّطَ عِندَنا لَنا الصَدرُ دونَ العالَمينَ أَوِ القَبرُ.

ثانياً - الحفظ : (3درجات- لكلّ طلب درجة
الشطر المتمم للبيتين التاليين- 10
......................................... أقرباءُ أ - حُلوةٌ تهمِسُ: إنّا
ب- عُقِدتْ كَفٌّ بكفٍّ وحَكتْ ......................................
قائل البيت التالي : إليهم- سُعداءُ " هو الشاعر 11- " إنّ في الأعْيُنِ وَمْض اً ثائراً إنّهم - أُنظر
أحمد شوقي إيليا أبو ماضي بدوي الجبل سليمان العيسى


ثالثا - (التذوق): (درجتان - لكلّ سؤال درجة
الشعورُ العاطفي السّائد في البيت الثّالث هو: - 12
الفخر الأمل الفرح الحزن

في الصّورة الآتية " في اللَيلَةِ الظَلماءِ يُفتَقَدُ البَـدرُ "-13
تشبيهٌ جميلٌ, و( المشبّه ) فيها هو
القومُ الليلة الشّاعرُ البدرُ

ثانياً – قواعد اللغة ( النحو و الصّرف )
: ( 15 ) درجة
س14- أجبْ بـ ( صحّ ) أو ( خطأ ) فيما يأتي , ثمّ صوّب الإجابة الخاطئة
أ- إعراب كلمة ( قومي ) في البيت الرّابع هو فاعل مرفوع وعلامة رفعه
الضمّة : ( ) ...........
ب- إعراب كلمة ( الظّلماء ) في البيت الرّابع هو مضاف إليه مجرور وعلامة
جره الكسرة : ( ) ............
ج- إعراب كلمة ( أَسِرتُ ) في البيت الأوّل هو فعل ماض مبنيّ للمجهول
مبنيّ على الفتح : ( ) ......
د- الفعل (خطبَ) الوارد في البيت الخامس هو فعلٌ متعدٍّ
( ) ....................
هـ- كلمة ( نُـفُوس ) تُمنعُ من الصّرف لأنّها من صيغ منتهى الجموع على
وزن ( فُعُول ) : ( ) .........
و- الفعل ( يُفتَـقدُ ) الوارد في البيت الرّابع هو فعلٌ لازم
( ) ......................
ز- الفعل ( دَرى ) هو فعلٌ من أفعال اليقين
( ) ..............................
س15- اختر الإجابة الصحيحة و انقلها إلى ورقة إجابتك:( 4 درجات : لكلّ سؤال درجتان:
أ- الميزانُ الصرفيّ الصّحيح لكلمة ( عشتُ ) هو
أ- فعتُ ------ ب- فلتُ ------ ج- فعلتُ ------ د- علتُ
ب- الفعل ( تهونُ ) الوارد في البيت الخامس هو فعلٌ
أ- معتلّ ناقص ------ ب- معتلّ أجوف ------ ج- صحيحٌ سالم ------ د- معتلّ مثال -
ج- المُفردُ من كلمة " عُزلٍ " الواردة في البيت الأوّل هو:
أ- عزول ------ ب- عازل ------ ج- معزول ------ د- أعزل
د- الجمعُ من كلمة ( فرّس ) الواردة في البيت الأوّل هو:
أ- فوارس ------ ب- فرائس ------ ج- أفراس ------ د- فرسات

ثالثاً – الإملاء والخط : (8درجات – لكلّ سؤال درجة , إلاّ س (6) درجات 3)
اقرأ النصّ النثريّ الآتي , ثمّ اجب عن الأسئلة التي تليه
جاء في نص ّ( أركان السّعادة )لامين الريحاني ما يلي:
أمّا صحّة الروح فتكون بالتأمّل ....تأمل نفسك جزءاً من المجتمع الإنسانيّ الّذي ينبغي أنْ يكونَ صحيحاً سليما ً, وقل سأبدأ اللّـهم بنفسي فتصلحُ نفس جاري.
: - الضبط الصحيح لكلمة ( نفس) في قول الكاتب " فتصلحُ نفس جاري " هو1
أ- نفسَ ب- نفس ِ ج- نفسَ د- نفسْ
2- كتبَ الاسم الموصول ( الّذي ) بلام واحدة مشدّدة لأنه يدلّ
أ- مثنى مذكرّ ب- جمع مذكر ج- مفرد مذكّر د- مثنى مؤنّث
3- بعد إدخال ( لا )على كلمة ( أنْ يكونَ ) تكتب على الشكل الآتي
أ- أنْ لا يكونَ ب- ألاّ يكونَ ج- إلاّ يكونُ د- كلّ ما سبق
4- في كلمة ( أبدأ ) همزتان اثنتان , هما
أ- وصل ومتوسّـطة ب- قطع ومتطرّفة ج- وصل ومتطرّفة د- قطع ومتوسّـطة
5- اكتب البيت التالي بخط الرقعة
تَهونُ عَلَينا فـي المَعالـي نُفـــــوسُنا وَمَن خَطَبَ الحَسناءَ لَم يُغلِها المَهــرُ

: اكتب ما يُملى عليك ------------------------------------- (إملائي نصّ


ثالثاً : التعـبـيــر :
أ- ( التعبير الإبداعيّ ) : (10درجات)
ا كلفت - بالتعاون مع رفاقك - إصدار عدد من المجلة الحائطية .
اكتب موضوعا تبين فيه : الجوانب التي تناولتها المجلة , ودور كل منكم في إنجازها , مبـــرزاً أهميّة العمل الجماعي في استثمار الوقت , وتوفير الجهد.

ب- ( التعبير الوظيفيّ ) : (6درجات)
صمّمْ إعلاناً لمُنتَجٍ وطنيٍّ تختارُهُ، واحرِصْ على استيفاءِ جميعِ
عناصرِ الإعلان.

انتهتِ الأسئلة

المدرّسة:أمل شيخ إبراهيم
[b][i]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار   22/3/2012, 11:53

جزاك الله خيراً وبارك بك آنسة أمل . الأسئلة خاصة بالصف الثامن على ما أعتقد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
راما1



انثى الأبراج : السمك
عدد المساهمات : 48
تاريخ الميلاد : 17/03/1986
تاريخ التسجيل : 24/12/2011
العمر : 30

مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار   22/4/2012, 18:48

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
أسعد



ذكر الأبراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 13
تاريخ الميلاد : 25/05/1967
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار   17/5/2012, 12:54

جزاك الله خيرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج اختبار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الأول الثانوي :: نماذج اختبارات الأول الثانوي-
انتقل الى: