Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 نموذج اختبار ثامن

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ابويعرب
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 60
تاريخ الميلاد : 01/01/1985
تاريخ التسجيل : 13/11/2011
العمر : 31

مُساهمةموضوع: نموذج اختبار ثامن   8/1/2012, 02:23

مديرية التربية في حلب
الاسم :.............

مذاكرة الفصل الأول للعام
2011 / 2012 م الصف : الثامن

==================
قال الشاعر أبو فراس الحمداني بعد وقوعه في أسر الأعداء :

أَسِرْتُ
وَما صَحبي بِعُزلٍ لَدى الوَغى *** وَلا فَرَسي مُهرٌ وَلا رَبُّــــــهُ غَمـــــرُ

وَقالَ أُصَيحابي الفِــــرارُ أَوِ الـــرَدى *** فَقُلتُ هُما أَمـــرانِ أَحـــلاهُما مُــــــرُّ
فَإِن عِشتُ فَالطَعنُ الَّذي يَعرِفـــــونَهُ *** وَتِلكَ القَنا وَالبيضُ وَالضُمَّرُ الشُقـــرُ
سَيَذكُرُني قَومــــي إِذا جَـــــدَّ جِـدُّهُم *** َوفـــي اللَيلَةِ الظَلمــــاءِ يُفتَقَدُ البَــدرُ
تَهونُ عَلَينا فـي المَعالـي نُفـــــوسُنا *** وَمَن خَطَبَ الحَسناءَ لَم يُغلِها المَهــرُ

------------------------

شرح المفردات : رَبُّــــــهُ : صاحٍبه - غَمــرُ : جاهل لا خبرة له - القَنا : الرّماح - البيضُ : السّيوف- الضُمَّرُ
: الخيل التي هضُمَ بطنُها ولطُفَ جسمها .


أولاً القراءة والنصوص (21 درجة): للإجابة عن سؤال الاختيار ضع دائرة حول الإجابة الصحيحة

أ- الفهم والاستيعاب
واللغة (15 درجات)


1-الفكرة في البيت الأول هي:
آـ عدم استعداد أصحابه للقتال ب ـ ضعف فرسه


ج ـ جهله
بفنون القتال دـ ضراوة المعركة وقساوتها



2-المقصود بكلمة (الترياق) هو:
أ-الأوراق ب-الدواء ج-الموت د- الشوق


3-الجذر اللغوي لكلمة(فقلت): أ- قال ب- يقول ج- قول د- قيل

4-البيت الذي تتشابهُ فكرته مع فكرة بيت الشاعر " المتنبي " الآتي
هو:


الخيلُ واللَّيلُ وَالبَيدَاءُ تَعرفُنْيِ *** وَالسيف والرمح والْقرطاسُ والْقَلمُ

آ ـ الأوّل ب ـ الثالث ج ـالرابع د ـ الخامس

5- البيت الذي يتضمّنُ الفكرة التالية " وقوف الشاعر بين خيارين صعبين في المعركة " هو

آ ـ الأوّل ب ـ الثاني ج ـ الثالث دـ الرابع

6- اشرح معنى البيت التالي: لقد كنت أولى منك بالدمع مقلة *** ولكن دمعي في الحوادث غال


......................................


7- متى يطلب الشاعر من قومه أن يتذكّروه في قوله: ( سَيَذكُرُني قَومي إِذا
جَدَّ جِدُّهُم ) ؟


آـ في الأفراح ب ـ في الأحزان ج ـ في الشدائد د ـ في المجالس

8- معنى كلمة (ملحمة) هو : أ- أغرودة ب- قصيدة ج- قصيدة طويلة د- قصة

9- جاء في قصة الفتى والبحر لجنكيز : " كانَتِ الغيوم تزحفُ مُقْترِبةً مِنْ مُرْتفَعاتِ
الشَّاطِئ وبِالقُرْبِ مِنَ الخليجِ الأَبْلَقِ ترتفعُ صخْرةٌ شاهِقةٌ كجَبَل
يَحتفِظُ بِبُقَعِ ثلْجٍ على رأسِهِ وفي أسفَلِه. هَذا الجَبلُ كانَ يُرَى دائِماً
مِن بُعدٍ، ومِنْ مُخْتلفِ الجِهَات"



1-
لماذا وُصف الجبلُ بالأبلق ؟
.....................


2-
اضبط الكلمتين المشار إليهما بخط : ..................

3-
ضد
كلمة(شاهقة)............وكلمة(ترتفع)..................


ب- التذوق (3) درجات


1-
الشعورُ العاطفي السّائد في البيت الثّالث هو:


أ- الحزن ب- الفرح ج- الأمل د- الفخر


2- في الصّورة الآتية
" في اللَيلَةِ الظَلماءِ يُفتَقَدُ البَـدرُ " تشبيهٌ جميلٌ, و( المشبّه
) فيها هو :




أ- البدرُ ب- الشّاعرُ ج- الليلة د- القومُ

ج- الحفظ
(3) درجات


1-
قائل البيت التالي : " إنّ في الأعْيُنِ وَمْضاً ثائراً *** إنّهم - أُنظرْ إليهم- سُعداءُ
" هو :


أ- سليمان
العيسى ب- بدوي الجبل
ج- إيليا أبو ماضي د- أحمد
شوقي



2-أكمل البيتين التاليين: - أقول وقد ناحت بقربي حمامة
.......................


-
........................ على غصن نائي المسافة عال؟



ثانياً : قواعد اللغة (15 درجة) :

1-
يمنع اسم العلم من الصرف إذا كان
اسما......و.......و......و.......

2-
الفعل اللازم هو................

3-
اذكر ثلاثة أفعال من أفعال اليقين
..........و.........و..........


4-
أجبْ بـ ( صحّ ) أو ( خطأ ) فيما يأتي :

أ- إعراب كلمة ( قومي ) هو فاعل مرفوع وعلامة
رفعه الضمّة : ( )


ب- إعراب كلمة ( نفوسنا) هو مضاف إليه مجرور
وعلامة جره الكسرة : ( )


ج- إعراب كلمة ( أَسِرتُ ) هو فعل ماض مبنيّ
للمجهول مبنيّ على الفتح :( )


د- الفعل (خطبَ) الوارد في البيت الخامس
هو فعلٌ متعدٍّ : ( )


و- الفعل ( يُفتَـقدُ ) الوارد في البيت
الرّابع هو فعلٌ لازم : ( )



ز- الفعل ( دَرى ) هو فعلٌ من أفعال اليقين
: ( )


5- أعرب ما تحته خط من النص السابق:

- الحسناءَ......................

- عشتُ...............................

6-- نبحث عن كلمة (أجِدُ) في معجم يأخذ بأواخر الكلمات
:



أ- باب الدال وفصل الواو ب- باب الدال وفصل
الهمزة ج- باب الدال وفصل الجيم



7- - الميزانُ الصرفيّ الصّحيح لكلمة ( عشتُ ) هو
:


أ- فعتُ ب- فلتُ ج- فعلتُ د- علتُ

ثالثاً الإملاء والخط (8 درجات) :

1-
بعد إدخال ( لا )على كلمة ( أنْ يكونَ ) تكتب على
الشكل الآتي :



أ- أنْ لا يكونَ ب- ألاّ يكونَ
ج- إلاّ يكونُ د- كلّ ما سبق

2-
يكتب الاسم الموصول بلامين إذا دل على ........و.........
3-
اكتب أسماء الإشارة بشكها الصحيح بعد حذف الألف منها:
هذا.......هاذي.........هاذان.........ذالك.........
4-
اكتب النص الإملائي الآتي :....................


.....................................


5-
اكتب الجملة التالية بخط الرقعة(تعلمت أن
الجميع يريد العيش على قمة الجبل)




...............................



رابعاً
: التعبير الأدبي : اكتب الموضوعيين الآتيين :


الموضوع الأول : صف منظراً جميلاً أعجبك مراعياً قواعد الوصف الواقعي
، مبرزاً أثر


هذا المنظر
في نفسك .



........................................




...........................................



........................................................................................



................................


................................


الموضوع الثاني : صمّمْ إعلاناً لمُنتَجٍ وطنيٍّ تختارُهُ، واحرِصْ على استيفاءِ جميعِ عناصرِ


الإعلان .






============انتهت
الأسئلة=================


المدرّس : محمود الضاهر
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار ثامن   9/1/2012, 05:35

نموذج اختبار ممتاز بارك الله بجهودك
أستاذمحمود : عند لصق النص اختر عدم التنسيق لأنه يوجد أكواد تنسيق ، وإن شئت المحافظة على تنسيقه الأصلي فحمله ملف وورد مضغوط .
ولك كل المحبة والاحترام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
أسعد



ذكر الأبراج : الجوزاء
عدد المساهمات : 13
تاريخ الميلاد : 25/05/1967
تاريخ التسجيل : 07/03/2012
العمر : 49

مُساهمةموضوع: رد: نموذج اختبار ثامن   17/5/2012, 02:04

جزاكم الله خيرا عميما
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نموذج اختبار ثامن
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الإعدادية) :: الثاني الإعدادي ثامن-
انتقل الى: