Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

  نموذج امتحان الفصل الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali-faead
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: نموذج امتحان الفصل الأول    5/1/2012, 00:32

مديرية تربية القنيطرة
الامتحان النصفي لمادة
اللغة العربية لعام / 2012/
الثاني الثانوي العلمي
الدرجة:أربعون ــــالزمن:ساعتان
ــــــــــــــــــــــــــــ
قال الشاعر سليمان العيسى يتغنى ببطولات الشعب السوري وتضحياته
الخندقان وصلنا أمس غارهما *** وجدّدت في الهتاف الأسمر السور
تطوان في بردى بغداد في بردى *** صنعاء في بردى والبيت والحجر
يا شام مدّي بساط الحبّ واحدة *** كأس العروبة وليخضوضر الشجر
افتح جناحيك ياتشرين مدّهما *** على الرياح وخلّ الأرض تستعر
قل للحضارات لن تمحي بزوبعة *** سوداء تطغى فتستعلي فتنكسر
لأنـنا وجذور الشمـس في يـدنا *** (نقاتل) الحلك الباغي سننتصر
الأسئلة:المهارات اللغوية: 3درجات
1- أجيبي عمّا يلي:أ- معنى كلمة تستعرهي:........
ب- الجمع المذكر السالم لكلمة(الباغي)هو:...........
ج-الجمع المؤنث السلم لكلمة(سوداء)هي:............
البنية الفكرية: 8درجات
1- حدّدي البيت الذي يحمل الفكرة الآتية: الشام منبع العروبة ،البيت( ) درجتان
2- وازني بين قول القروي: ما الشام ما بيروت في البلوى سوى ... عيني مولّهة وحدّي فيصل رجتان
مع البيت الآتي: تطـوان في بـردى بغداد في بـردى .... صنعاء في بردى والبيت والحجر
....................................
3- رتّبي الكلمات الآتية لتكون بيتاً شعرياً مقروءاً درجتان
(في متون- دم – بالنصر- أشرعة –شبابنا - الريح- وفي التلال- يأتزر)
.....................................
4- كيف ربط الشاعر بين بطولات الماضي وبطولات الحاضر؟ درجتان
.....................................
5- بيّني الشعور العاطفي في البيت الأخير درجتان
...................................
البنية الفنية: 7درجات
1- إلام رمز الشاعر بجذور الشمس، الحلك الباغي؟ درجتان
.....................................
2- تمتّعت ألفاظ النص بالجزالة ،هاتي مثالين على ذلك درجة
.....................................
3- اشرحي الصورة الآتية، وبيّني نوعها في قوله:افتح جناحيك يا تشرين درجتان
.....................................
4- جاء في نص (دفاعاً عن العلم):
ولكنّ الرياح تجري بما لا تشتهي السفن، وكلما وعى الإنسان هذه الحقيقة وتجاوب معها، سهُل عليه التكيف مع التغيرات المتلاحقة.
1- في المقطع السابق :اتكاءٌ على قول مأثور استحضري البيت الشعري المقصود درجة واحدة
.....................................
2- بيّني الفرق في المعنى لكلمة (وعى) أ- وعى الإنسان هذه الحقيقة....... ب– وعتِ الأذن ........ درجة
قواعد اللغة:
1- أعربي ما تحته خط إعراب مفردات ومابين قوسين إعراب جمل. 3درجات
مُدّي:.............................
سوداء:...........................
(نقاتل):..........................
2- انحتي فعلاً من عبارة (حمدَ الله)على نعمه الكثيرة. .......... درجة واحدة
3- أسندي الفعل الآتي إلى واو الجماعة، وبيني التغيير الذي أصابه درجة واحدة
يدعو .................... التغيير:...........................
4- عللي كتابة التاء مربوطة في كلمة دعاة .......................... درجة واحدة
التعبير الاختياري اختاري أحد الموضوعين الآتيين 6 درجات
1 تحدّثي عن عناصر المقالة مع الشرح
2 عرفي الكتابة الإبداعية وتحدثي عن خصائصها
................................
................................
................................
................................
................................
................................
التعبير الإجباري 8درجات
رصد الشعر العربي تطور مفهوم الوطن عبر العصور فمن صورة الوطن المتمثل في بقايا ديار المحبوبة إلى صورة الوطن المحمول في القلب وصولا إلى صورة المرأة الوطن. ناقشي هزا القول مع الشواهد المناسبة مما تحفظين.
................................
................................
................................
................................
................................
................................
................................
................................
................................
................................
انتهتِ الأسئلة

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: نموذج امتحان الفصل الأول    9/1/2012, 06:01

نموذج اختبار ممتاز بارك الله بكم
مع الاقتراح بأن يكون الموضوع الإبداعي خاصاً بموضوعات حياتية والابتعاد قدر الإمكان عن أسئلة الحفظ والتعاريف لأنه إبداعي يعتمد على إبداع الطالب وقدرته على الإنشاء والتعبير .
والله ولي التوفيق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
 
نموذج امتحان الفصل الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الثاني الثانوي :: موضوعات الثاني الثانوي-
انتقل الى: