Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 ورقة عمل في النصوص والقواعد لنص الحمى للمتنبي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali-faead
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: ورقة عمل في النصوص والقواعد لنص الحمى للمتنبي   14/12/2011, 01:54

الصف التاسع
المادة: لغة عربية
التاريخ: / / 2008
- ورقة عمل -4 -
قال الشّاعر المتنبّي يصف مرضه الأخير:
1- وزائـرتـي (كأنَّ بها حيـاءً) *** فليـس تزور إلاّ في الظّلام
2- بذلتُ لها المطَارف والحشايـا *** فعافتهـا وباتـت في عِظامي
3- يضيق الجلد عن نفسي و عنها *** فتوسـعـهُ بأنواع السّـقـام
4- أبنـت الـدّهر عندي كُلُّ بنت *** فكيف وصلتِ أنتِ من الزِّحام
5- جرحت مُجـرَّحاً لم يبق فيـه *** مكـان للسـيوف ولا لسّـام
التطبيق:
1) اشرح البيتين الثّالث والرابع شرحاً وافياً. (درجتان)
2) ضع عنواناً مناسباً للنّص. (0.5 درجة)
3) هات من البيت الثالث كلمتين متضادتين في المعنى. (درجة)
4) مِمَ يشكو الشاعر في البيت الرّابع؟ (درجة)
5) هات صورة بيانية من البيت الخامس واشرحها. (0.5 درجة)
6) ما غرض الشاعر من كتابة القصيدة؟ (0.5 درجة)
7) اختر الإجابة الصحيحة: تنتمي القصيدة إلى: (0.5 درجة)
1- الشعر الوجداني 2- الشعر الوصفي (حسي) 3- الشعر الوصفي (معنوي)
التطبيق النحوي:
1) استخرج من البيت الأوّل اسم فاعل واذكر فعله. (درجة)
2) هات المصدر من الفعل (زار)، ثمّ ثنِّ كلمة زائرة. (درجة)
3) استخرج من البيت الأوّل اسماً جامداً معنى. (0.5 درجة)
4) هات اسم الفاعل وصيغة المبالغة من الفعل بذل. (درجة)
5) استخرج من البيت الثاني الأسماء الجامدة وبيّن نوعها. (1.5 درجة)
6) استخرج من قوله: "فكيف وصلتِ أنتِ من الزحام" مصدراً، واذكر وزنه وفعله وبيّن هل هو قياسي أم سماعي. (درجتان)
7) كيف تجمع الكلمات التالية: (زائرة – زحام – دهر – مكان) (درجتان)
8) هات اسم الفاعل وصيغة مبالغته واسم المفعول من الفعل (جرح). (1.5 درجة)
9) هات الغعل من كلمة (مُجرَّحاً) واذكر مصدره ونوع هذا المصدر. (1.5 درجة)
10) كيف تجد كلمة (زائرة – باتت) من معجم يأخذ بأواخر الكلمات. (3 درجات)
11) علل سبب كتابة التاء مبسوطة في الكلمات التّالية: (بذلتُ – عافت – بنت). (1.5 درجة)
12) دل على المعطوف والمعطوف عليه فيما يلي: (بذلت لها المطارف والحشايا). (درجة)
أعرب ما تحته خط إعراب مفردات وما بين قوسين إعراب جمل.
_________________

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ورقة عمل في النصوص والقواعد لنص الحمى للمتنبي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الإعدادية) :: الثالث الإعدادي تاسع-
انتقل الى: