Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 حل أسئلة درس القراءة (من ذكريات الشاعر) الفصل الأول

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali-faead
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: حل أسئلة درس القراءة (من ذكريات الشاعر) الفصل الأول    14/12/2011, 00:15

من ذكرياتِ الشّاعرِ

الاستيعاب والفهم

أوّلاً:

1- اذكرْ صفاتِ الدّرب المستقيم.

الدّربُ المستقيمُ كان أكثرَ مشقَّةً وأشدَّ خطراً لكنَّهُ أقصر الطرق.

2- ما الحصن الّذي ينبغي على الكاتب فتحُهُ؟وما سلاحُهُ في ذلك؟

الحصنُ الّذي ينبغي على الكاتبِ فتحَهُ هو موضوعُ الكاتبِ.

وسلاحُهُ الحصان.

3- أشِرْ إلى المقطعِ الّذي يتضمَّنُ الفكرةَ الآتيةَ:

متطلّباتُ الحياةِ مُقَدَّمّةٌ على الشِّعرِ. الفقرةُ الثّانيةُ، المقطعُ الثّاني.

ثانياً:

1- أكمِلْ ما يأتي:

فكرةُ المقطعِ الأوَّلِ.وصفُ الدّربِ المستقيمِ،وصف الحصنِ وسلاحه،وصفُ حقلِ الذّرة والحطبِ والقدرِ...

فكرةُ المقطعِ الثّاني..أغنيةُ أمِّهِ في طفولَتِهِ،تقديمُ متطلّباتِ الحياة على الشّعرِ،تفضيلُ الحبِّ على كلِّ شيءٍ عند شاعرِ الغزلِ(محمود)

§ فكرةُ المقطعِ الثّالثِ.قصائدُ والدِهِ مثلُ أغاني العصافيرِتأتي في الدّرجةِ الثّانيةِ،صفاتُ والدِهِ .

§ رمزَ الكاتبِ إلى الموضوعِ بالجبلِ.. وإلى اللّسانِ بالحصانِ..

الشّخصيّاتُ التّي وردَتْ في النّصِّ هيَ: ..الوالدُ،الأمّ، أنس محمود، وولده الشّاعر محمود.والكاتب.

النّصُّ يندرجُ تحتَ فنِّ السّيرةِ الذّاتيةِ، ومن سماتِها:

(الذّاتية،الواقعيّة).

هاتِ مثالَيْنِ منَ النّصِّ لكلِّ سِمَةٍ.

(الذاتيّة: ها أنذا أمام الجبل الّذي عليَّ أن أجتازُهُ)

الواقعية (يظنُّ بعضُ النّاسِ أنَّ الشّعراءَ يقفونَ على هامشِ الحياةِ ).

ثالثاً:

1- تخيَّرِ الإجابةَ الصّحيحةَ ممّا بينَ قوسينِ لما يأتي:

أ- كانتِ أمّي تغنّي لي أغنيةَ المهدِ، الأغنيةُ نفسُها

دائماً لأنّها:

(تحبُّ هذهِ الأغنيةَ – تعلَّمتْ هذهِ الأغنيةَ من أسلافِها- لا تعرفُ غيرَها)



ب- كان الأبُ لا يُحبُّ أن يتحدَّثَ عن قصائدِهِ لأنّهُ:

(يسُرُّهُ أن يقُصَّ علينا قصصاً- يعدُّ الشّعرَ أمراً ليسَ فيهِ جِدٌّ- مشغولٌ بفلاحةِ الأرضِ الّتي يحبُّ الحديثَ عنها)

ج-مُهِمَّةُ العصفورِ الأولى هي:

(أن يغنّي- أن يُطعِمَ فراخَهُ- أن يبنيَ عُشّهُ)

- ماذا يحدُثُ لو أن العصافيرَ تبني أعشاشَها ولا تُغنّي.(لو أنَّ العصافير تبني أعشاشها ولا تغنّي لخلا الصباح من أفراحِهِ وبهجتِهِ ).

المعنى اللّفظيُّ والدّلاليُّ

1- ما المعنى الّذي يجمعُ بينَ الكلماتِ الآتيةِ وِفْقَ السّياقِ:

أفتحُهُ – سلاح – حِصْن – المَنيع – حِصار.(الحرب، والانتصار).

2- اشرحْ معنى الكلماتِ الّتي تحتها خطٌّ فيما يأتي:

أ- هلْ نأخُذُهُ على حينِ غِرّةٍ؟ (غفلة)

ب-اخترْ ما شئتَ من ألوان الأدبِ. (أنواع)

ج- كانَ يسُرُّهُ أن يقُصَّ علينا قِصصاً أو حوادثَ أو نوادرَ. (يحكي، يسرُدُ).

1- استخرجْ من النصِّ تراكيبَ وصفيَّةً على نمط:

- الدّربِ المستقيمِ: أ- الجبل ِالعاتي..، ب- ..الحصنِ المنيعِ.. ج- ..التّمنيّاتِ الطيِّبةِ..



2- الصّفةُ (أحمق) وزنُها (أفعل).

§ استخرِجْ منَ النّصِّ صفاتٍ أخرى على الوزنِ نفسِهِ.(أقرب- أسهل- أصفر).



التذوُّقُ

1- المقصودُ بقولِ الكاتبِ(كُلِ القصائدَ واشربِ الحبَّ)،أن:

§ يعيشَ بسعادةٍ ورغدٍ. – يتعلّمَ الأدبَ. – يسخرَمنَ الابنِ.

2- يقولُ الشّاعرُ في مكانٍ آخر من كتابِهِ:

§ غنِّ إذا حلَّ الرّبيعُ، واحكِ حكايا إذا جاءَ الشّتاءُ.

~ ما مصدرُ الجمالِ في العبارةِ السّابقةِ؟(الجملتانِ متقابلتانِ في الكلماتِ، وعبّرتا عن مظاهرِ كُلٍّ منَ الفصلَيْنِ بشكلٍ مؤثِّرٍ في النّفسِ).

~ ما العلاقةُ بينَ الرّبيعِ والغناءِ، والشّتاءِ والحكايا؟ بيِّنْ رأيكَ.

(لأنَّ الرّبيعَ مصدرُ الفرحِ والسّعادةِ والخروجِ إلى الطّبيعةِ والهواءِ الطّلْقِ ممّا يبعثُ على الغناءِ).

أمّا الشّتاءُ فهوَ فصلُ الجلوس في المنزلِ والالتفاف حولَ المدافِئِ، ممّا يدعو إلى سردِ القصصِ للتّسليةِ.





_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل أسئلة درس القراءة (من ذكريات الشاعر) الفصل الأول
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الإعدادية) :: الأول الإعدادي سابع-
انتقل الى: