Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 نص رفيقي الإنسان الإجابات عن جميع أسئلة الدرس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali-faead
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: نص رفيقي الإنسان الإجابات عن جميع أسئلة الدرس   13/12/2011, 23:58


محفوظات

رفيقي الإنسان

الإجابات:

1- الكلمةُ المفتاحيَّةُ للنّصّ الشعريِّ: رفيقي.

2- يطلبُ الشّاعرُ إلى رفيقِهِ في المقطعِ الأوّلِ

أن تُصغِيَ روحُهُ إَليهِ، وأن تأخذَ ما هو حسنٌ

وجيِّدٌ فيهِ ،وأن يتركَ ما ليسَ جيِّداً فيهِ، وأن يتّخذَ الإصغاءَ إليهِ فنّاً.

3- يكونُ الشاعرُ أكثرَ غنىً بصديقِهِ.

4- يزدادُ الشّاعرُ عطاءً عندما يطوفُ صديقُهُ بكرمِهِ.

5- الفكرةُ العامّةُ للأبياتِ، يا رفيقي كُنْ إنساناً لتكونَ رفيقي بكلِّ معنى الكلمةِ.

ثانياً:

1- دُلَّ على الأبياتِ التّي تتضمَّنُ كُلاًّ من المعاني الآتيةِ:

أ- علاقةُ الإنسانِ بالإنسانِ لحنٌ جميلٌ.(البيت الأوّل)

ب- الإنسانيَّةُ تدعوني إلى التّسامحِ وتبادُلِ المحبَّةِ.

(البيتان الثالث والرابع.)

ج- العلاقاتُ الإنسانيَّةُ تجعلُ لحياتي معنىً.(البيت الثامن).

2- ضعْ عنواناً مناسباً لكلٍّ منَ المقطعَيْنِ

الأوَّل والثّاني.(طلبُ الشّاعر عودةُ الصّداقة

بينَهُ وبينَ صديقِهِ-المقطع الأوّل) (تبدُّل حياة الشّاعر نحو الأفضل بوجود صديقِهِ إلى جانبه-المقطع الثّاني).

3- تعاونْ معَ رفاقِكَ على تنفيذِ النّشاطِ الآتي:

أ‌- أكمِل بالإجابةِ الصّحيحةِ مستعيناً بالنّصّ:

§ يكونُ الصَّوتُ مؤثِّراً فعّالاً إذا..كانتِ الرّوحُ.

مصغيةً....

§ يكونُ الإصغاءُ فنّاً إذا..كان القولُ فنّاً..

ب- من أثرِ العلاقاتِ الإنسانيّةِ في النّصّ : الرّاحةُ النّفسيّةُ ، وحبُّ الحياةِ.

أضِفْ أثراً آخَرَ من عندِكَ...السعادةُ والشّعورُ بالتّفاؤلِ.

4- قالَ ميخائيل نُعَيْمة:“وأنا – كائناً مَنْ كنتُ- لا مهربَ لي منكَ ،ولا لك منّي، وأنا وأنتَ كلانا الإنسانيّةُ بأسرِها، لولا الّذينَ سبقونا لما كُنّا ، ولولانا لما كانَ في رَحِمِ الزّمانِ إنسانٌ“.

-اكتبْ فقرةً توازنُ فيها بينَ قولِ نعيمةَ وبينَ البيتينِ

السّبعِ والثّامنِ من نصِّ (أبو ماضي).تنفيذ فرديّ.

المعنى اللّفظي والدّلالي:

-مرادفُ كلمةِ: أ- الخصبُ:.النّماء...

ب- طِفْتَ:..سِرْتَ..وتجولت

2- مثِّلْ منَ النّصِّ لما يأتي:

أ- أفعالٌ تدلُّ على الحركةِ.

..خُذْ..،..اطرحْ..،..طُفْتَ..

ب- ألفاظٌ تدلُّ على الحواسِ.

..الإصغاء..،.. لمسَتْهُ..،..صوتٌ..

3- قالَ الشّاعرُ: أُغنياتي أصداءُ روحي

-أقولُ:

§ الدّموعُ أصداءُ..آلامي..

§ ..نجاحاتي.. أصداءُ عزيمتي

§ ..أخلاقي.. أصداءُ..تربيتي..



تدريباتٌ لغويَّةٌ:

1- أكمِلْ ما يأتي:

- لحْنُ، جمعُها:..ألحانٌ... و..لحونٌ... –

مُزْن مفردُها: ..مُزنة..

- غنيٌّ،جمعُها :..أغنياء... أسماع،مفردُها:

..سمعٌ...

2- هاتِ من الفعلِ(وقعَ) ما يدلُّ على:

- الإمضاءِ: ..التّوقيع..

- التّلحينِ: ..الإيقاع..

- السّعضوِ: ..الوقوع..

3- صِلْ بينَ الكلماتِ في العمودِ (أ) وما يناسبُها في العمودِ(ب):



(أ)
(ب)
صديق
حميمٌ
خَصْمٌ
لدودٌ
خَطيبٌ
مُفوَّهٌ
صانِعٌ
ماهرٌ





التّذوُّق:

1- اخترِ الإجابةَ الصَّحيحةَ ممَّا يأتي:

- العاطفةُ في الأبياتِ إنسانيَّةٌ، تتجلّى فيها

مشاعرُ:

أ- الإعجابِ بجمالِ الطّبيعةِ. ب- حُبُّ الإنسانِ.

ج- التّحسُّرُ على الصّداقةِ. د- حُبُّ الأرضِ.

2- أكمِلْ وِفقَ المثالِ:

أ- إنْ طُفْتَ بكرمي زِدْتَهُ خِصباً، يكمُنُ جمالُ الصّورةِ في: الحركةِ.

ب- إنْ راعيْتَ فجري صارَ أسْنى، يكمُنُ جمالُ الصّورةِ في ..اللّون..

ج- فاجعلِ الإصغاءَ فنّاً، يكمُنُ جمالُ الصّورةِ في ..الصّوت..

3- استدعَتْ كلمةُ (القولِ) في البيتِ الخامسِ كلمةَ (الإصغاءِ) أعطِ أمثلةً أخرى مشابهةً للمثال السّابقِ منَ النّصّ

(الصّوت- الأسماع،أصداءُ روحي- روحُكَ أُذنا، الفجر-أسْنى ).






_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
نص رفيقي الإنسان الإجابات عن جميع أسئلة الدرس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الإعدادية) :: الأول الإعدادي سابع-
انتقل الى: