Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 درس احترام النظام حل أسئلة الدرس كاملة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ali-faead
مشرف
مشرف


ذكر الأبراج : الجدي
عدد المساهمات : 53
تاريخ الميلاد : 15/01/1971
تاريخ التسجيل : 16/08/2011
العمر : 45

مُساهمةموضوع: درس احترام النظام حل أسئلة الدرس كاملة   13/12/2011, 23:28

درس احترام النظام حل أسئلة الدرس كاملة
الاستيعاب والفهم :
أوّلاً :
1- ما الفكرة العامّة في النصّ ؟(احترام النظام والدّور)
2-ميِّزِ الفكرَ الرّئيسةَ من الفكرِ الفرعيّةِ ممّا يأتي :
-تقاطرُ النّاسِ أمامَ دار السينما .(فرعيَّة)
-اقترانُ احترامِ النّفسِ باحترامِ النّظامِ .(رئيسة)
-لومُ الكاتبِ نفسَهُ على مخالفَتِهِ النّظامِ .(رئيسة)
-المقارنةُ بين جماعتَيْنِ : إحداهُما تحترمُ النّظامَ ،وأخرى تخالفُهُ .
(فرعيّة)
-احتجاجُ النّاسِ على عدمِ مراعاةِ النّظامِ .(فرعيّة)
-جمالُ الحياةِ بسيادةِ النّظامِ .(رئيسة)
3-احترامُ روحِ النّظامِ –الحياةُ المنظّمَةُ –للنّظامِ ذوقٌ وجمالٌ وحياةٌ
ثانياً :
1-تكرَّرتِ الحادثةُ التي جرتْ معَ الكاتبِ في وطنِهِ وفي بلادِ الغربةِ ،
قارنْ بينَ الحادثتينِ ،من حيثُ :
أ-المكان .(بلدٌ غريب –البريد ) (الوطن –السّينما )
ب- تقاطُرُ النّاسِ .(الحبل الحديديّ-الوطن ) سماط واحد
ج-الموظّفُ .(الموظّفُ الذي يرعى النّظامَ –الغربةُ )
بلاد الغربة(الموظّف الذي يرعى الخاطر)
2- طرحَ الكاتبُ على نفسِهِ مجموعةً منَ الأسئلةِ في المقطعِ الرّابعِ ،
حاورْ زملاءَكَ حولَ مضمونِها ،معَ اقتراحِ الأجوبَةِ .
4- عُدْ إلى المقالةِ مبيِّناً بناءَ النَّصِّ ،وَفْقَ خُطَّةِ المقالةِ .
إيجابيّات مراعاة نظام المرور سلبيّاتُ مخالفةِ نظامِ المرورِ
ندرةُ الحوادثِ كثرةُ الحوادثِ
النّظام الفوضى
عدمُ الازدحامِ الازدحام

5-بيِّن الفرقَ بين مراعاةِ النّظامِ ومراعاةِ الخاطرِ .
6-اقرأ في النّصِّ المّقطعَ الذي يدلُّ على شعورِ الكاتبِ بالخجلِ في
ديارِ الغربةِ .
7-بماذا تفكِّرُ إذا :
رأيتَ شخصاً يعبُرُ الشَّارعَ خارجَ ممرِّ المشاةِ .
عرفْتَ أنَّ شعوباً تلتزمُ القوانينَ أكثرَ من شعوبٍ أخرى .
8- ( مخالفةُ النّظامِ ظاهرةٌ اجتماعيَّةٌ سيِّئةٌ لها آثارٌ سلبيَّةٌ في الفردِ
والمجتمعِ ) .
عبِّرْ كتابيَّاً عن هذه الظّاهرةِ مبيِّناً أهميَّةَ النّظامِ في حياتِنا على
المستويينِ الفرديِّ والاجتماعيِّ .( وظيفة ).

الإجابات :
5- مراعاةُ النّظام :- تؤدّي إلى النّظامِ .
- احترامُ النّفسِ والآخرين .
-مراعاةُ الخاطرِ: - تؤدّي إلى عدمِ احترامِ النّظامِ .
- وإلى عدمِ تطبيقِ القانونِ .
7- 1-هذا إنسانٌ مخالفٌ للقانونِ ولا يحترمُهُ .
2- التي تلتزمُ القوانينَ هي شعوبٌ متقدِّمةٌ .
- التي لاتلتزمُ القوانينَ بشكلٍ تامٍّ هي شعوبٌ متخلِّفةٌ .
8-ينفَّذُ بشكلٍ فرديٍّ .
المعنى اللّفظيُّ والدّلاليُّ :
1- اخترِ الإجابةَ الصّحيحةَ ممّا يأتي :
أ - معنى كلمةِ ( استطلْتُ ) في الجملةِ الآتيةِ (استطلْتُ الحبلَ ):
أ-طلبْتُ إطالَتَهُ. ب-رأيْتُهُ طويلاً .
ج-جعلْتُهُ طويلاً . د- استنكرْتُ طولَهُ .
ب – ليْتَ شِعري: أسلوبٌ
أ – للتّعجُّبِ ، ب – للتَّمنّي ، ج – للنِّداءِ ، د – للسُّخريةِ
ج – عُدْ إلى المعجمِ وبيِّنْ معنى كلمَتَيْ ( رِفق – مضَض ).
-رفق: عاملَهُ بلطفٍ .
- مضَض: بلغَ من قلبِهِ الحزنُ أن أحرَقَهُ وشقَّ عليْهِ .
2 - بيِّنْ معنى الكلمتينِ المتماثلتَيْن في الجملتَيْنِ الآتيتَيْنِ :
قالَ اللّهُ تعالى : ” إنَّها تَذْكِرَةٌ لمَنْ يخشى ”. (نقيض النّسيان)
أقبلَ على شبّاكِ قطعِ التّذاكرِ ليقطعَ تذكِرةً . (ورقةُ السّفرِ)


تدريبات لغويَّةٌ :
1- ما جمعُ كلٍّ من : (سِماط ، خاطر ، نظام ) .
( سُمُط ، خواطر ، نُظُم – أنظمة ).
2- صُغْ اسماً يدلُّ على مكانِ حدوثِ الفعلِ فيما يأتي وفْقَ النّموذجِ :
لعِبَ : ملعب
كتبَ : ..مكتب..– وقَفَ : ..موقف.. – مشى : ..ممشى..
3 – اكتُبْ جملةً على نمطِ الجملةِ الآتيةِ :
 ما أجملَ الحياةَ المنظَّمَةَ !
ما أعظمَ الحياةَ الخالدةَ !

التَّذوُّق :
1 – بيِّنْ جانبَ الجمالِ في كلٍّ ممّا يأتي :
 حتّى إذا وافيْتُ الموظَّفَ وأنا كالمنتشي ظَفَراً . (عبَّرَتْ عن معنى
الإحساسِ بالانتصارِ) .
 فسكَتْنا على مضَضٍ . (تعبِّرُ عن القيامِ بعملٍ بالإكراهِ ) .
 هاجَتِ الجماعةُ .(تدلُّ على الفوضى العارمةِ).
2 – استخرِجْ من النّصِّ عباراتٍ تدلُّ على المشاعرِ :
 الاستياء(هاجَتِ الجماعةُ ، سكتْنا على مضَض ٍ) –الزّهو(كالمنتشي
ظَفَراً). - الخجل (عُدْتُ أدراجي إلى آخِرِ الجماعةِ خَجِلاً من عملِي).
3 – أيُّهُما أجملُ في رأيِكَ ؟ ولماذا ؟
 ألومُ نفسي الّتي ( زيَّنَتْ ) ليَ الخروجَ . – جمَّلَتْهُ وجعلَتْني أراهُ جميلاً .
 ألومُ نفسي الّتي ( سوَّلَتْ ) ليَ الخروجَ .

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
درس احترام النظام حل أسئلة الدرس كاملة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الإعدادية) :: الأول الإعدادي سابع-
انتقل الى: