Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 تجليات السوريالية في الأدب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: تجليات السوريالية في الأدب   30/10/2011, 21:04

ما هو الفن السوريالي ؟ كيف بدأ ؟ ومن هم أعلامه ؟ كيف تجلى في الأدب الغربي والعربي ؟


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 30/10/2011, 21:07 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: تجليات السوريالية في الأدب   30/10/2011, 21:05

1 - مقدمة :

قد يقول قائل : إن الإحساس بالجمال لا يتغير ولا يتبدل ، وهذا صحيح إلى حدّ كبير ، لكن مجالات توظيفه تتعدى حدود الفن إلى حدود الطبيعة والحياة . وقولنا بحدود الفن يعني أننا نعيش مع الفن لأننا بحاجة إلى أن نجمّل حياتنا ، ونجعلها على قدر كبير من النبل . وقد يسعفنا الفن في فترات قلقنا أو اضطرابنا ويمدّنا بشيء من الشجاعة في مواجهة الواقع بسخرية أو بجدية رزينة .
وعند الحديث عن " السوريالية وجمالياتها " فإننا نقف في حيرة من ظهور مثل هذا الفن في أوربا . الأسئلة كثيرة ومتنوعة يلخصها البحث عن الأهداف من هذا الفن ؟ والكشف عن مقوماتها والأسس التي ارتكزت عليها .

2- ظهورها :

ظهر فن السوريالية في فرنسا خلال العقدين الأول والثاني من هذا القرن ، وشاعت أولاً في الأدب ، ثم امتدت إلى الفنون التشكيلية والمسرح والسينما ، واستطاعت أن تنتشر في بلدان أوربا وتصل إلى العالم العربي .

3- مؤسسها :

كانت التباشير الأولى للسوريالية عند الشاعر جيرار دونز (1808–1851م) ، ثم تبعه في المنهج والرؤى الشاعر لوثر يامون (1846-1870م) وتبلورت على يدي الشاعر رامبو (1854-1891م) . واستطاع أخيراً أندريه بروتون (1896 – 1966 م) أن يصدر لأول مرة بيانات تلك المدرسة عام 1924م .

4- بذورها :

نشأت السوريالية بتأثير من الدادائية التي أطلقها زعيمها الشاعر الروماني " تسارا " حين كان في مكان ما وهو يفتش في معجم لغوي ، إذ وقع بصره على كلمة " دادا " . وكان ذلك في سنة 1916 م في مدينة زيوريخ ؛ أي : أثناء الحرب العالمية الأولى حين كان الدمار والخراب قد أسقط من نفس الإنسان الحقيقة وكل القيم الأخلاقية ، وأصبح كل شيء هو أي شيء أو لا شيء .
لقد حملت معها الحرب وقتئذٍ الويلات والكوارث ، ولم يكن بمقدور الإنسان أن يوقف الخطر أو يحتال على الشر ليمنع وقوعه ، فوجد في السخرية والاستخفاف بالواقع الأليم عزاء له ، سخرية طالت كلّ المبادئ الأخلاقية والقيم الوجدانية وحتى الفنية . كشف الدادائيون عن اعتباطية فنهم الشعري ، فلا يجد القارئ في أشعارهم حباً للعقل وميزاته ، حتى إن فيليب سوبو أحد أنصارهم من الفرنسيين كان قد وصف هزلية طريقة نظم الشعر الدادائي ، قال : " لو أنك أخذت قبعة وكتبت قدراً من الكلمات ، كل كلمة في ورقة صغيرة مستقلة ثم جعلت هذه الأوراق في القبعة ثم أخذت تستخرج هذه الأوراق واحدة بعد الأخرى حسبما يقع في يدك ودونت كل كلمة تجدها ..... فإنك بذلك تصنع الشعر الدادي ".
انطوت الدادائية في بدايات القرن العشرين على أمرين أساسيين هما : (الشكُّ) و(العدم) وقد بدأ كل منهما بالتغلغل في فكر وقناعة الإنسان بقدرة الأشياء من حولنا على الاتصال بالحياة الواقعية . يقول بريتون : إنه من غير المعقول حقاً أن يترك الإنسان أثراً وراءه .
وطبيعي ألا تستند الدادائية إلى النظريات العلمية لسبب بسيط هو أنها لم تكن تثق بقيمة الأشياء كونها تعتمد على الشكّ والعدم ، ومع ذلك كان لها الفضل الكبير في ظهور اتجاه فني تأثّر بعلم النفس عرف بعدئذ بالسوريالية .
للاستزادة ينظر ( الفن والإنسان د. عز الدين إسماعيل ، بيروت ، دار القلم ، ط 1 ، 1974 ص 179-180)
يتبع .................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: تجليات السوريالية في الأدب   23/12/2011, 13:32

الثورة السوريالية :
في كانون الأول 1924 فتح بيرن نافيل وبنجامين بيريه " مركز الأبحاث السوريالية " ولم تعكس التسمية التوجه الثوري في الفن فحسب بل عكست توجهاً فكرياً واجتماعياً موازياً عبر عنه بريتون في العدد الرابع الذي صدر عام 1925 بعد استلام الشاعر إدارة المجلة منفرداً حيث قال : في الوضع الحالي للمجتمع الأوربي : "نحن مع مبدأ كل عمل ثوري ولو كانت نقطة انطلاقه من نضال طبقي شريطة أن يذهب بعيداً وإذا كانت الثورة الاجتماعية لعصرنا تكمن في وضع الثروة التي تنتجها الأكثرية السوريالية جاءت على الصعيدين النفسي والفني لتحرر الفكرة والصورة من القيود الكثيرة والقديمة . ولنطلق الطاقات الكامنة الخلاقة للنفس البشرية ".
وذلك عن طريق إبراز قيمة الحلم وتداعي الأفكار والأهم من ذلك ، لتضع الفن أو الشعر على الأقل في متناول الجميع بعد أن حلم بشعر يصنعه الجميع لا واحد فحسب .
إن الحرب العالمية الأولى التي أطلقت ثورة أكتوبر على المستوى السياسي والاجتماعي والاقتصادي أطلقت في الوقت ذاته مقدمات الثورة الفنية أو الفن الثوري ، هذا الفن الذي لا يلتقي إطلاقاً مع المفهوم الستاليني الذي سمي فيما بعد الواقعية الاشتراكية ، والذي ناهضه بريتون بحزم على أنه وسيلة استئصال أخلاقي .
وبناء على ذلك أصبحت السوريالية تحمل مضامين الرفض والثورة وهدم المثل والمعايير .
لقد وقف السورياليون ضد كل شيء ، ضد الأدب وضد الشعر ، لم يقبلوا إلا بتغيير الواقع والحياة تغييراً تاماً . لقد حاربوا ، وبلا هوادة ، تلك النظرة التي ترى أن الأدب تعبير عن المجتمع ، وعدوها هدف الأدب البرجوازي القانع بنفسه ....
ثم رفضوا كل الحواجز التقليدية ، ومنها الحاجز الفاصل بين الفعل والحلم ، والحلم والواقع ، والحلم واليقظة ، والحلم والوعي .
إلى أن تداعت عندهم القواعد الصارمة للكتابة والتعبير ، فوضعوا ما سمي بالانبلاج محل التسلسل ، والرؤيا محل التفسير ، والوقفة الجامدة محل التأني والصقل .
ـــــــ
1- ينظر بيانات السوريالية ، أندريه بريتون ص37 - 38
2- مبادئ النقد ونظرية الأدب القسم الثاني د. رضوان القضماني ص182
يتبع ......
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
اسكندر



ذكر الأبراج : السرطان
عدد المساهمات : 16
تاريخ الميلاد : 08/07/1977
تاريخ التسجيل : 19/06/2011
العمر : 39

مُساهمةموضوع: رد: تجليات السوريالية في الأدب   26/12/2011, 16:38

هل كان الشاعر أدونيس سوريالي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تجليات السوريالية في الأدب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: كتب ومجلات وبحوث مقالات موضوعات-
انتقل الى: