Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ناتالي



انثى عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 03/03/2011

مُساهمةموضوع: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   8/3/2011, 17:22

عاجل : نريد أسئلة متوقعة وحل الدورات الامتحانية السابقة وإذا ما كان في تعب مواضيع تعبير ربط بين المحاور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: تدريبات على دروس القواعد للفرعين الأدبي والعلمي   9/3/2011, 16:24

في المرفقات ملف يحوي تدريبات على أسلوب النفي في كتاب القواعد للفرعين الأدبي والعلمي وفيه شرح لكل أداة مع حل أسئلة الدورات السابقة بهذا الدرس واستخراج الشواهد التي ورد فيها أسلوب النفي من كتاب النصوص والأدب .
سيتلوها دراسة كل دروس القواعد إن شاء الله . بالتوفيق
المرفقات
تدريبات على أسلوب النفي.zip
لا تتوفر على صلاحيات كافية لتحميل هذه المرفقات.
(17 Ko) عدد مرات التنزيل 60


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 2/7/2011, 00:49 عدل 2 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   24/4/2011, 21:50

ما حدا بحب العجلة يا ناتالي غيرك ، تفضلي - على التسلسل - حلول مع تدريبات إضافية :

أسلوب التوكيد :
- اجعل الفعل المضارع (تصفو) مؤكداً بإحدى نوني التوكيد وجوباً ثم جوازاً / دورة 2005 علمي/.
- في الوجوب : واللهِ لَتصفونَّ أو لَتصفونَّ . (لاحظ أنه استوفى شروط اتصاله بالنون)
- في الجواز : لا تصفونَّ أو لِتصفونَّ أو هل تصفونَّ أو إمّا تصفونَّ . (لاحظ حركة اللام في الحالين للتمييز بينهما)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب : اجعل الأفعال (أملأُ - ينشطُ) في الآتي مؤكدة بإحدى نوني التوكيد مرة وجوباً ومرة جوازاً مع الضبط:
قال الفيتوري : ..... أأضربُ الأمثالَ يا جميلة ؟ أأملأُ العروقَ بالثّاراتْ ؟
وقال المعلوف : نشطَ الشوقُ للإياب ونادى ............ باسم لبنان في الضلوع مناد
- في الوجوب : والله لَأملأَنَّ العروق بالثارات - واللهِ لينشطنَّ .. السبب : سبق بالقسم فوجب توكيده بنون التوكيد.
- في الجواز : إمّا أملأنَّ العروق - إما تنشطَنْ .. السبب(سبقا بما يدل على طلب أو نقول بإن الشرطية أداة الطلب)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اجعل الفعل المضارع في الجملة الآتية (تسقي الوحدة العطاش) مؤكداً وجوباً بإحدى نوني التوكيد مراعياً الضبط بالشكل / دورة 2009 علمي/.
- الجواب : واللهِ لَتسقينَّ الوحدةُ العطاشَ .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب : أكد ما تحته خط في الأبيات الآتية , واذكر حكم التوكيد , وسببه :
قال الخوري : فلتنحنِ الهامُ إجلالاً وتكرِمةً ... لكلِّ حرٍّ عن الأوطان مات فدى
ناشدْتُكُم بدماءِ الأبرياءِ ألا ... لا تُهْدَرَنّ دماءُ الأبرياء سُدى
قال جبري : أتكذبُ العينُ ، والرايات خافقةٌ أم تكذبُ الأذنُ ، والدُّنيا أغاريدُ ؟
قال أبو ريشة : يا عروسَ المجدِ تيهي واسحبي .. في مغانينا ذيولَ الشُّهبِ
تيهي : تيهنَّ , اسحبي : اسحبنَّ - حكم التوكيد فيهما : جائز - السبب : لدلالتهما على طلب (فعلا أمر) .
فلتنحنيَنَّ الهام - حكم التوكيد : جائز - السبب : لدلالته على طلب (الأمر) .
لا تُهْدَرَنّ - حكم التوكيد : جائز - السبب : لدلالته على طلب (النهي) .
أتكذبُنَّ العينُ - حكم التوكيد : جائز - السبب : لدلالته على طلب (الاستفهام) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكد العبارة الآتية (صدق السيف) مرة بؤكد , ومرة بأكثر من مؤكد / شبيه بدورة 2008 علمي/.
قد صدق السيف - لقد صدق السيف - والله قد صدق السيف - والله لقد صدق السيف
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب : أكد العبارات الآتية بأسلوب توكيد مناسب :
- الاستبداد أصل لكل فساد = إنّ الاستبدادَ أصلٌ لكل فساد = إنّ الاستبدادَ لأصلُ كل فساد
- ......يلبّون النداء عجالا = لَيُلبُّنّ النداء
- يستنهضُ الوادي صباح مساء = ليستنهضَنَّ الوادي ...
- نحنُ لا نأكلُ لحمَ الآخرين = والله إننا لا نأكلُ لحم الآخرين
- أنا في هَدْرة الحناجر أنسابُ = واللهِ إنّني في هدرة الحناجر ..
قال الكرمي : ولي في كلّ مُنعطفٍ لقاءٌ ... مُوشّى بالسّلامِ وبالعِتابِ
الجواب : واللهِ إنَّ لي في كل منعطف لقاء .... مُوشّى بالسّلامِ وبالعِتابِ /التعليل : أسلوب توكيد الجملة الاسمية/
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- هات من البيت جملة مؤكدة (ولقد شهدت جموعها ...) واذكر ما استعمل فيها من مؤكدات / دورة 2005 علمي/.
الجملة : لقد شهدت جموعها المؤكدات : - القسم - اللام - قد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكد قول الشاعر (البحر خفاق الجوانب) مستخدماً (أمّا) وأجر التغيير اللازم , واضبطها / دورة 2010 أدبي/.
الجواب : أمّا البحرُ فخفاقُ الجوانبِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
أكد قول الشاعر (الدُّنيا أغاريدُ) مستخدماً مرة (الباء) ومرة أخرى (أمّا) وأجر التغيير اللازم , واضبطها بالشكل .
الجواب : ليستِ الدنيا بأغاريدَ - أمّا الدنيا فأغاريدُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب : هات من البيت جملة مؤكدة , وحدد نوع أسلوب توكيد , ثم اذكر ما استعمل فيها من مؤكدات :
قال الرصافي : حتى إذا ما انتدبنا العرّب قاطبةً كنّا كأنّا انتدبنا واحداً رجلا
الجملة : إذا ما انتدبنا - الأسلوب : التوكيد بالأحرف الزائدة - المؤكد : (ما) الزائدة بعد إذا الشرطية .


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 27/4/2011, 08:28 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   24/4/2011, 21:55

أسلوب الاختصاص :
املأ الفراغ فيما يأتي باسم مختص يناسب المعنى , واضبط آخره بالشكل . / دورة 2010 علمي/.
نحنُ ......... نزوّدكم بالعلم والفضيلة . = نحنُ (المعلّمينَ أو المعلّماتِ أو معاشرَ المعلّمين )نزوّدكم بالعلم والفضيلة
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب : ضع أسلوب اختصاص في المكان المناسب في البيت الآتي بما يلائم المعنى , واضبط آخره بالشكل :
قال أبو ريشة : نحنُ من ضعفٍ بنينا قوّةً ... لم تلنْ للمارجِ المُلتهبِ
الجواب = نحنُ -العربَ- من ضعفٍ بنينا قوّةً أو نحنُ -المقاتلينَ- من ضعفٍ بنينا ... إلخ من الكلمات المناسبة
وقال بشارة الخوري : نحنُ ياأختُ على العهدِ الّذي ... قد رضعْناه من المَهدِ كلانا
الجواب = نحنُ -العربَ- ياأختُ على العهد أو نحنُ -المقاتلاتِ- ياأختُ على العهد ... إلخ من الكلمات المناسبة


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 27/4/2011, 08:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   24/4/2011, 21:57

أسلوب المدح والذم :
- أنشئ جملة تخصّ فيها (تربة الأجداد) بالمدح مستخدماً (نِعمَ) على أن يكون الفاعل اسماً ظاهراً , واضبطها بالشكل. / دورة 2010 علمي/.
- نِعْمَ التربةُ تربةُ الأجدادِ أو : نِعمَ تربةُ الإنسانِ تربةُ الأجدادِ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- اجعل كلمة (القنيطرة) مخصوصاً بالمدح مستخدماً (نِعمَ) على أن يكون الفاعل مستتراً , واضبطها بالشكل.
/ دورة 2008 علمي/.

- نِعْمَ مدينةً القنيطرةُ أو : نِعمَ ما القنيطرةُ أو : نِعمَ ما نفتخرُ به القنيطرةُ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- حدد المخصوص بالمدح في الجملة ( نعم الحق حق يدافع عنه أبناؤه )واضبط آخره بالشكل / دورة 2006 علمي/.
المخصوص بالمدح : ( حقٌّ ) بضمتين .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- اجعل كلمة(البغي) مخصوصاً بالذم مستخدماً(بئس) على أن يكون الفاعل مستتراً مرة وظاهراً أخرى واضبط بالشكل
قال أبو ريشة : درجَ البغيُ عليها حقبةً ... وهوى دونَ بلوغِ الأربِ = بئسَ ما تفعلُ البغيُ - بئسَ الصفةُ البغيُ


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 27/4/2011, 08:25 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   24/4/2011, 21:59

أسلوب الشرط :
سؤال : اجعل الجملتين (تعطف على الصغار , يحبونك) أسلوب شرط مستعملاً (إنْ) الشرطية , وحدد فعل الشرط وجوابه ./ دورة 2007 أدبي/. درجتان
- إنْ تعطفْ على الصغار يحبوكَ . فعل الشرط : تعطفْ جواب الشرط : يحبوكَ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب : اجعل الفعلين(تدركين , تعلمين) أسلوب شرط مستعملاً (إنْ) الشرطية , وحدد فعل الشرط وجوابه .
الجواب : إنْ تدركي حسن الطبيعة تعلمي أثرها على الناس .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
تدريب:هات أسلوب شرط من البيت الآتي وحدد فعل الشرط وجوابه معللاً إجابتك .
قال الشاعر : ألسْتُمْ مَن سطَوْا في الأرضِ واقتحموا ... شرقاً وغرباً وعزُّوا أينما ذهبوا
الأداة:أينما وفعل الشرط: ذهبُوا وجوابه محذوف . التعليل:لأن فعل الشرط ماض وسبقت الأداة بما يدل على الجواب.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
و قال آخر : إن كان للجهل في أحوالنا علل ... فالعلم كالطب يشفي تلكم العللا
الأداة : إنْ - فعل الشرط : كان - جوابه جملة (العلم كالطب..). التعليل : اقترنت الفاء لأن الجواب جملة اسمية .
ومثله في التعليل : والشّعب إنْ عرفَ الحياةَ فماله ... عن دركِ أسبابِ الحياةِ محيد


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 27/4/2011, 08:24 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   24/4/2011, 22:08

الجملة الكبرى والجملة الصغرى:
استخرج من الأبيات الآتية جملة كبرى وجملة صغرى / دورة 2008 أدبي/.
أغرّب خلف الرزق وهو مشرّق ... وأقسمُ لو شرّقت راح يغرّب
الجملة الكبرى : ] راح يغرّب [ الجملة الصغرى : ] يغرّب


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 27/4/2011, 08:23 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   27/4/2011, 08:10

الممنوع من الصّرف :
سؤال : هات اسماً ممنوعاً من الصرف من البيت الآتي , ثم علل سبب المنع , وأعربه .
- في ذمَّة الله الكريم وحفظِهِ ... جسدٌ ببرقة َ وُسّـِدَ الصحراء = برقة , التعليل : لأنه اسم علم مؤنث كـ(جميلة)
ببرقةَ : الباء حرف جر + اسم مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- ياأنجمَ الوطنِ الزهرَ التي سطعتْ في جوّ لبنانَ للشّعب الضليل هدى
الاسم الممنوع : لبنان , التعليل : لأنه اسم علم أعجمي كـ(فلسطين - دمشق - قاسيون - تشرين - فلسطين ...).
لبنانَ : مضاف مجرور وعلامة جره الفتحة نيابة عن الكسرة لأنه ممنوع من الصرف .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- عن أنشودة الجليل ويكتبنَ خمسَ رسائلَ ... = رسائل , التعليل : لأنه على وزن صيغ منتهى الجموع كـ(أغاريد).
– في كلِّ عيد ... سترقى بها الرّيحُ جذلى تدورْ ... الاسم الممنوع : جذلى , التعليل : لأنه صفة على وزن فعلى .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وقال جبري : كأنَّ كلَّ فؤادٍ من جلائهِمُ ... نشوانُ قد لعبَتَْ فيه العناقيدُ = نشوان , التعليل:لأنه صفة على وزن فعلان
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-قصيدةٌ مكتوبةٌ بالدّم والحديدْ .. قصيدةٌ عصماء ..قصيدةٌ حمراء = عصماء / حمراء,التعليل:صفة على وزن فعلاء.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
-ثاوٍ على صخرٍ أصمَّ وليت لي ... قلباً كهذي الصخرة الصمّاء الاسم أصمّ , التعليل : لأنه صفة على وزن أفعل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تدريب : استخرج الأسماء الممنوعة من الصرف من الأبيات الآتية , علل سبب المنع , وأعربها .
- يا روابي القدس يا مَجْلى السَّنا ... يا رؤى عيسى على جفن النبيّ
- يا يومَ قتل بزر جمهرَ وقد أتَـوا ... فيه يلبون النداء عجالا
- ابنوا المدارس واستقصوا بها الأملا .... حتّى نطاول في بنيانها زُحَـلا
- وفي شهر آذارَ مرّت أمام البنفسج والبندقيّة خمسُ بنات ...
– أتكذبُ العينُ والرَّاياتُ خافقةٌ ؟ .... أم تكذبُ الأذْنُ والدُّنيا أغاريدُ ؟
- عصافيرُ أم صبية تمرح ؟
- في أوجهِ اللصوص لصوصِ أوربا من التجار
- نشطَ الشوقُ للإياب و نادى ... باسمِ لبنانَ في الضّلوعِ مُنادٍ
- بأنّ الرَّغيفَ الّذي يأكلون أمرّ من العلقم ....


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 27/4/2011, 08:22 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   27/4/2011, 08:11

الاسم المنقوص :
سؤال : هات اسماً منقوصاً من البيت الآتي , وعلل التغيير الذي طرأ عليه , ثم أعربه . (الإعراب حسب موقعه)
- يخبُّ ويعلم أن الطريقَ ... لابدَّ مفضٍ إلى آخـر
الاسم المنقوص : مفضٍ , أصله : مفضي (حذفت ياؤه في حالة الرفع) . ونلاحظ:(.. أنَّ الطريقَ -لا بدَّ- مفضٍ ..)
إعرابه : مفضٍ : خبر أنَّ مرفوع وعلامة رفعه الضمة المقدرة على الياء المحذوفة لأنه اسم منقوص .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تدريب : استخرج الأسماء المنقوصة من الأبيات الآتية , وأعربها .
- كأنَّ بقايا دم السابقيــــــن ... ماضٍ يمهّد للحاضــر
- نشطَ الشوقُ للإياب و نادى ..... باسمِ لبنانَ في الضّلوعِ مُنادٍ
- شاكٍ إلى البحر اضطرابَ خواطري .... فيجيبني برياحه الهوجاء
- ثاوٍ على صخرٍ أصمَّ وليت لي ... قلباً كهذي الصخرة الصمّاء


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 27/4/2011, 08:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   27/4/2011, 08:16

الاسم المقصور :
سؤال : هات اسماً مقصوراً من البيت الآتي , عرّفه , ثم أعربه . (الإعراب حسب موقعه)
- يـا فلسـطين التي كـدنا لما ..... كابدته من أسىً ننسى أسانا
الاسم المقصور : أسى , تعريفه : هو اسم معرب منته ٍ بألف لازمة , و تقدر الحركات كلّها على الألف للتعذر
أسى : اسم مجرور وعلامة جره الكسرة المقدرة على الألف المحذوفة لفظاً لأنه اسم مقصور .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تدريب : استخرج الأسماء المقصورة من الأبيات الآتية , وأعربها .
- والشمس في شفقٍ يسيلُ نضارّهُ ..... فوق العقيق على ذرا سوداء
- ولي فـي الغوطتين هوىً قديمٌ ..... تغلغلَ فـي أمانيَّ العذابِ
- فرحة الضائعين مع الفجر يصوغونه ضحىً أبديّاً.


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 27/4/2011, 08:21 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   27/4/2011, 08:19

الأفعال المتعديّة إلى مفعولين :
سؤال : هات من البيت الآتي اسماً مشتقاً عَمِل عمل فعله , اذكر نوعه , ثم حدد معموله .
سلام على جاعلين الحتو.... فَ جسراً إلى الموكب العابرِ
الاسم المشتق : جاعلين , نوعه : اسم فاعل , معموله : المعمول الأول (الحتوفَ) والمعمول الثاني (جسراً) .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
سؤال : هات من البيتين الآتيين فعلين متعديين , ثم حدد معموله كل واحد منهما .
- علّمينا فقه َالعروبة يا شا ... مُ فأنتِ البيان والتبيين
- لانت عريكة قاطنيه وما دَرَوا ... أنَّ الضعيفَ معذّب منكود
- تبين وتخفى في الرُّبا وحيالها ... فيحسبُها الراؤون (تطفو) وترسبُ
الفعل المتعدي : علّم , معموله : المعمول الأول (الضمير المتصل بالفعل نا) والمعمول الثاني (فقه) .
الفعل المتعدي : يحسب , معموله : المعمول الأول (الضمير المتصل بالفعل ها) والمعمول الثاني (جملة تطفو) .
الفعل المتعدي : درَوا , معموله : المصدر المؤول من (أنّ الضعيفَ معذّب) سدّ مسد مفعولي درى .
يلاحظ أن المفعول به جاء : اسماً مفرداً , وجملة , ومصدراً مؤولاً .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
- تدريب : استخرج من الأبيات الآتية الأفعال المتعدية , ثم حدد معمول كل واحد منها .
- جدْتُم فسالَتْ علـى الثّوراتِ أنفسُكُمْ ... علّمتم النّاس في الثورات (ما الجود)؟
- ما ضـرَّ لو جعلوا العلاقة َ في غـدٍ ... بين الـشــعوب مـودَّةً وإخـاءَ
- لا تـلمني فلـن أعـدّ حـيـاتـي ... فـي دروب الضــياع والـذلّ شيّا
- لا تجعلوا العلم َفيها كل َّغايتكـــم ... بل علّموا النشء َعلماً ينتج العملا
- إن قام للحرث ردّ الأرضَ ممرعـة ً ... وإن قام للحرب دكَّ السهل والجبلا
- يـا أيهـا السيف المجرد فـي الفلا ... يكسو السيوفَ على الزمانِ مضـاءَ
- شـــرفٌ للموت أنْ نطعمَه ... أنفساً جبّارة تأبى الهوانــا
- فرحة الضائعين عادوا مع الفجر ... يصوغونه ضحىً أبديّاً.
- أيُّ أم أورثتكم يا ترى نصف َالقنال ؟ ! ....
- أسمِّي التراب امتداداً لروحيْ أسمّي يديَّ رصيفَ الجروحِ ... أسمّي الحصى أجنحه
- سلبتنا الدنيا قناديلنا الزهــــــر فعدنا نحيلها قنديلاً
- إذاً هبيني قوة َالوجود ... قوة إنسانية البشر ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   30/4/2011, 07:35

أسلوب الاستفهام :
اذكر استعمال همزة الاستفهام في كل من الجملتين الآتيتين : / دورة 2010 علمي/.
- أ حَضرتَ المباراة أم معرضَ الرسم ؟ ـــ همزة الاستفهام : طلب التصور / أو / التعيين
- أ وصلتَ في الموعد المحدد ؟ ــــــ همزة الاستفهام : طلب التصديق
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
اذكر دلالة همزة الاستفهام في كل من الجملتين الآتيتين : / دورة 2009 أدبي/.
- أ تحفظُ شواهد موضوع التعبير ؟ ـــ همزة الاستفهام : طلب التصديق
- أ خالدٌ مسافرٌ أم سعيدُ ؟ ــــــ همزة الاستفهام : طلب التصور / أو / التعيين
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ورد في البيت الآتي أسلوب استفهام حدده , ودلّ على أداته , وبيّن استعمالها . / دورة 2005 علمي/.
جدتم فسالت على الثورات أنفسكم ... علمتم الناس في الثورات ما الجود ؟
أسلوب الاستفهام : ما الجودُ ؟ ـــــ الأداة : ما ـــــ استعمالها : لغير العاقل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استخرج من البيت أداة استفهام , وبيّن أهي اسم أم حرف ؟ وعمَّ يستفهم بها ؟ : / دورة 2006 علمي/.
فلسطين الحبيبة كيف أحيا ..... بعيداً عن سهولك والهضاب
أداة الاستفهام : كيف نوعها : اسم يستفهم بها : عن الحال / أو / هيئة الفاعل
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   30/4/2011, 07:38

حروف الجر :
استخرج من البيت الآتي حرف جر شبيه بالزائد محذوف , وما الدليل على حذفه / دورة 2008 أدبي/.
ومركبة للنقل راح يجرّها ... حصانان محمرّ هزيل وأشهبُ
الحرف : ربَّ
الدليل على حذفه : الواو
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


عدل سابقا من قبل يوسف عبود في 30/4/2011, 07:45 عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   30/4/2011, 07:42

أسلوب العطف :
ماذا أفاد حرف العطف (الفاء) في البيت الآتي : / دورة 2010 علمي/.
خدعوكِ يا أمَّ الحضارةِ فارتمتْ ... تجْني عليكِ فيالقٌ وجنودُ
أفاد : المشاركة في الحكم ، والدلالة على الترتيب والتعقيب .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
لينا غريب
مشرف
مشرف


انثى عدد المساهمات : 43
تاريخ التسجيل : 02/04/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   2/6/2011, 00:00

يعني ممكن يجي سؤال قواعد من خارج دروس الكتاب

_________________

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراب ودح



انثى عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   19/6/2011, 17:27

لو كانت بملف أفضل " يسلموووووو "
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سراب ودح



انثى عدد المساهمات : 9
تاريخ التسجيل : 16/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   19/6/2011, 17:35

يسلمووووو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سلوان السالم



ذكر الأبراج : الحمل
عدد المساهمات : 46
تاريخ الميلاد : 02/04/1989
تاريخ التسجيل : 19/05/2012
العمر : 27

مُساهمةموضوع: رد: حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية   19/5/2012, 17:22

كل الشكر لك على الجهود المتميزة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حل أسئلة الدورات الامتحانية قواعد للشهادة الثانوية
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الثالث الثانوي :: المنهاج القديم-
انتقل الى: