Friends


 
الرئيسيةالبوابةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخولتسجيل دخول الأعضاءاليومية
تحميل ملفات التعديلات والتصويبات للشهادات بكلوريا - تاسع - سادس والصادرة عن وزارة التربية السورية بخصوص كتب اللغة العربية للعام الدراسي 2013 - 2014 ** للأعضاء تم إضافة نظام الإشعارات في لوحة التحكم لكل عضو في الموقع عن طريق البريد الالكتروني ** تنبيه حول الدورة الميدانية للمدرسين للعام 2014 يوم السبت 19-10-2013 ** للتواصل فيما بينكم ضمن الموقع وبسرعة من خلال مربع الدردشة ** تم تحديث مربع الكتابة داخل المنتدى على شكل برنامج الوورد
Ruby

شاطر | 
 

 الرحلة في الشعر الجاهلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: الرحلة في الشعر الجاهلي   23/4/2011, 20:31

تمرّ الرحلة عند الشعراء الجاهلين بمراحل عديدة أهمها الوقوف على الطلل الذي يعد فاتحة قصائدهم . لكن الارتحال كفعل إنساني يشي بجوهر العلاقة بين الكون والإنسان الجاهلي الذي يحاول أن ينعش الديار ويضمنها معانيه الفلسفية العميقة . ناقش واستشهد .
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
يوسف عبود
Admin
Admin


ذكر عدد المساهمات : 437
تاريخ التسجيل : 04/12/2010
الموقع : google.com/+YusufAbbood ------------------------------ yusuf.msnyou.com

مُساهمةموضوع: رد: الرحلة في الشعر الجاهلي   23/4/2011, 20:33

إذا كان الفعل (رحل) مشتق من الارتحال الذي هو الانتقال الزماني والمكاني والشعوري فالفعل (طلَّ) يعاكسه ويضاده لأنه ظهور بعد غياب . لذلك فإن الطلل يرتبط بالرحلة في بدايتها لكونه إعادة خلق وتشكيل للماضي ولمقوماته .
..........................
قديماً قالوا : إن العرب قوم رحّل لا يحملون في جعابهم إلا ذكريات الماضي بأفراحه وأحزانه بتفاصيله وأجزائه التي اتفقوا عليها وتعاهدوا لأنها تحمل بين دفتيها أوجاعهم وحنينهم إلى الديار . وليس كذلك إلا لأنا كنا نراهم إذا وقفوا بكوا على أطلالهم , وفارت لواعج نفوسهم ,وضاقت بها صدورهم حتى إذا سكنت عادت تنبش الماضي بحروفه كلها التي تمثل أعظم سر من أسرارهم وأقدس طقس من طقوسهم الشعرية والحياتية . إذاً , لم تعد الديار موحشة كما نتخيل , بل أخذت تتلون في أشعارهم بألوان العواطف الأخاذة , وتنهض برغباتهم اللاشعورية الدفينة , وتضج وتزدهر من جديد . لقد استطاع الحارث اليشكري أن ينشط ماضيه من خلال ناقته ؛ لأن الماضي عنده لا يموت . لقد جسد انتماءه للديار وأهلها لأنها وراء بعثه ثانية إلى الحياة بعد طول عذاب يقول :
لِمَنِ الديارُ عَفَونَ بالحُبْسِ ... آياتُها كمَهارقِ الفُرسِ
الزمن درس ديارهم بعد رحيل القبيلة , لكن شاعرنا أعاد وأحياها من جديد حين قال :
أَنمي إلى حَرْفٍ مُذَكَّرةٍ ... تَهِصُ الحَصى بمواقعٍ خُنْسِ
لماذا إحياء الديار من خلال الطلل ؟ هل تمثل الرحلة صورة مؤلمة عن عذاب الجاهلي إلى هذا الحد ؟ قال المثقب :
أَكُلُّ الدهرِ حَلٌّ وترحالٌ ... أَمَا يُبْقي عليَّ وما يَقيني !
فالديار عفت واندثرت برحيل أصحابها , والشاعر يعيد إحياء الطلل من خلال ناقته , المثقب الشاعر عاجز عن بعث الماضي فيتمنى الموت لأنه السبيل إلى إنهاء آلام الارتحال . بينما نجد زهيراً ينعش الطلل ويحيّيه بتحية ملؤها المحبة والسلام بعد سنين طوال ارتحل فيها عن أهله ووطنه ، يقول :
وقفتُ بها من بعدِ عشرين حجّة ... فلأياً عرفت الدار بعد توهّم
فلما عرفت الدار قلتُ لربعها .... ألا انعم صباحاً أيها الربع واسلمِ

هل المشكلة في الطلل والماضي أم في الإنسان ؟ الشاعر الجاهلي ليس بسيطاً كما نتصور لقد استطاع الشاعر زهير على سبيل المثال أن يعمق هذه الرحلة فلسفياً فأشار إلى أن المكان يعيد إحياء ذاته طبيعياً دون تدخل الإنسان . الزمن ليس متوقفاً على الرحيل , الحياة مستمرة , والإنسان هو الذي يرحل ويبقى المكان . إن فكرة النهوض بالطلل عنده وبعث حياة جديدة ممثلة بأولاد الظباء التي تمشي وراء الأمهات لدليل على أن الطبيعة تجدد ذاتها , وأن الأم حياة وخصب وعطاء لا محدود يقول زهير :
ودارٌ لها بالرقمتين كأنها ... مراجعُ وَشْمٍ في نَواشرِ معصمِ
بها العينُ والآرامُ يمشينَ خِلْفةً ... وأطلاؤُها ينهضنَ من كُلِّ مَجثم

......................
الرحلة عند الجاهليين , إذاً , مليئة بالجراح , الشاعر تائه يبحث عن شاطئ يرسو فيه , ليست كرحلة الأساطير تماماً إلا أنها قريبة منها في أنها رحلة إلى عالم آخر وعودة منه ؛ بعبارة أخرى : إنها بحث الإنسان عن سرّ حياته وسرّ موته . إنها اختزال لألم كل إنسان في ذات الجاهلي .
- بالتوفيق -
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://yusuf.msnyou.com
 
الرحلة في الشعر الجاهلي
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Friends :: التربية والتعليم :: قسم المناهج التعليمية :: قسم اللغة العربية :: المناهج الجديدة (المرحلة الثانوية) :: الأول الثانوي :: موضوعات الأول الثانوي-
انتقل الى: